بالصور.. "الصحة" تطلق مشروع مكافحة التبغ ٢٠٣٠ بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

اليوم : ٠٨ - ديسمبر - ٢٠١٩

بالصور.. "الصحة" تطلق مشروع مكافحة التبغ ٢٠٣٠ بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

بالصور..
إطلاق مشروع مكافحة التبغ 2030
2018-11-28 02:24:00

كتبت: أسماء سرور

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، صباح اليوم، عن إطلاق مشروع الإتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ "fctc 2030"، والخاص بتنفيذ الإستراتيجية المصرية لمكافحة استهلاك التبغ في جمهورية مصر العربية 2018 - 2022، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائى وأمانة الإتفاقية الإطارية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

 

وأوضحت الدكتورة مايسة حمزة، رئيس الإدارة المركزية لشئون البيئة، أنه تم اختيار مصر من ضمن 15 دولة على مستوى العالم للحصول على الدعم المباشر في مشروع إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن مكافحة التبغ لعام 2030، وذلك عقب تقدم وزارة الصحة والسكان بفكرة المشروع على الموقع الإلكتروني الخاص بمنظمة الصحة العالمية.

 

وأضافت حمزة، أن هذه الاتفاقية تضم 181 دولة على مستوى العالم من ضمنها مصر، حيث وقعت مصر على الاتفاقية عام 2003، وأصبح معمولًا بها في القوانين المصرية عام 2005.

 

وأشارت إلى أن الوزارة منذ تلك العام تعمل وبجهد للحد من انتشار التدخين حيث تم إنشاء إدارة عامة لمكافحة التدخين تابعة لوزارة الصحة إعقبها إنشاء 27 وحدة لمكافحة التدخين في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية، والتي قامت بإجراء العديد من المسوحات لرصد نسب التدخين في مصر لتقدير حجم المشكلة، وقياس عبء التدخين الصحي والمادي على الدولة، كما تم عمل مسوحات عن استخدام الشيشة والسجائر الإلكترونية وخصوصا بين الشباب.

 

وتابعت: تساهم هذه الاتفاقية في تعزيز وتوسيع التعاون المشترك داخل القطاع الحكومي وغير الحكومي المصري من جهة والتعاون الدولى وتبادل الخبرات من جهة أخرى، وذلك لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التبغ، لافتة إلى أنه يتم العمل من خلال هذه الاتفاقية على رصد نسب التدخين في مصر، وتعديل التشريعات الحالية لدعم مكافحة التبغ بما يتوافق مع التغيرات الحديثة للأشكال المختلفة التدخين بالإضافة إلى منع التدخين بالأماكن العامة لحماية المواطنين من آثار التدخين السلبي.

 

كما تتضمن الاتفاقية دعم التحذيرات الصحية على علب التبغ المختلفة، وزيادة الضرائب المفروضة عليها لدعم التخطيط الإنمائى، بالإضافة إلى حظر الإعلان المباشر والغير مباشر عن التبغ اوالترويج له، مشيرًا إلى أنه سيتم العمل على التوعية العامة بمخاطر التبغ بجميع صوره واشكاله، بجانب تقديم الدعم اللازم للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.

 


البوم الصور

بالصور..
بالصور..
بالصور..


أضف تعليق