تراجع نسبة انتكاسة مرضى فيروس "سي" إلى ٢%

اليوم : ٠٧ - ديسمبر - ٢٠١٩

تراجع نسبة انتكاسة مرضى فيروس "سي" إلى ٢%

تراجع نسبة انتكاسة مرضى فيروس
فيروس سي
2018-11-24 04:10:22

كتبت: أسماء سرور

 

قال دكتور جمال عصمت، أستاذ أمراض الكبد جامعة القاهرة، إنه يوجد 4.6 مليون شخص مصاب بفيروس سي في مصر، مشيرًا إلى أن نسبة الانتكاسة لمرضى الفيروس انخفضت لـ 2٪ فقط، بعدما كانت ٤٪، والسبب فى ذلك يرجع إلى الاكتشاف المبكر للفيروس من خلال حملة فيروس سي، والتى تتيح الكشف مجانًا.

 

 وأضاف عصمت، خلال كلمته بمؤتمر أمراض الجهاز الهضمي والكبد، أن نسبة الشفاء بالأدوية الجديدة بلغ 98٪، كما أن الحملة ستشمل فى مرحلتها الثانية طلاب الثانوية العامة لمسح وعلاج أكبر عدد من المواطنين، لافتًا إلى أن المبادرة الرئاسية "١٠٠ مليون صحة" للقضاء على فيروس سي تمتد لتشمل 11 محافظة كبرى في المرحلة الثانية، وأن نسبة الإصابة بفيروس سى بين من تم فحصهم بلغت 4.5٪.

 

وتابع أن البرنامج الذى سيبدأ بفحص تلاميذ المرحلة الإعدادية والثانوية، من خلال امتداد المبادرة الرئاسية، لتشمل جميع المصريين في المبادرة التي تتبناها الدولة.

 

وقال دكتور محمد البرعي، أستاذ أمراض الكبد، إنه تم تخصيص 9 محاضرات علمية باسم نخبة من العلماء الراحلين، الذين أثروا العلم والطب في مصر في هذا المجال، ومن المعروف أن أمراض الجهاز الهضمى والكبد والأمراض المعدية، هما أكبر مشكلتين صحيتين فى الأربعين عاما الماضية في مصر، كأمراض البلهارسيا وفيروس سي.

 




أضف تعليق