"الصحة": ضبط وإعدام 14 طن "حلوى المولد" فاسدة استعدادًا للاحتفال بالمولد النبوي

اليوم : ٢١ - أكتوبر - ٢٠١٩

"الصحة": ضبط وإعدام 14 طن "حلوى المولد" فاسدة استعدادًا للاحتفال بالمولد النبوي

صورة تعبيرية
2018-11-14 01:29:13

كتبت: أسماء سرور

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن ضبط وإعدام 14 طن و801 كجم أغذية لحلوى المولد النبوي من ضمنها "فستق، ولوز، وعين جمل، ودهون وألوان صناعية، وسمن نباتي، ومحسنات خبز" غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك خلال حملة مكبرة شنتها إدارة مراقبة الأغذية على محال ومصانع وأماكن تداول بيع الحلوى بجميع محافظات الجمهورية، بمناسبة قرب حلول ذكرى المولد النبوي الشريف.

 

وأوضح الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، أنه تم إعدام 6 طن و223 كجم من الأغذية والحلوى التي تم ضبطتها لعدم صالحيتها للاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى إعدام 223 لتر مشروبات فاسدة، لافتًا إلى ضبط 8 طن و578 كجم من الأغذية لتغيرها في خواصها الطبيعية، حيث تم سحب 3838 عينة وإرسالها للمعامل المركزية للتأكد من صلاحيتها للاستخدام الآدمي.

 

وأشار عيد، إلى أنه خلال الحملة تم المرور على 2323 منشأة غذائية ما بين مصنع محال وشوادر لبيع الحلوى، موضحاً أنه تم تحرير 2223 محضر حيال المخالفات التي تم رصدها، كما تم التوصية بإغلاق 325 منشأة غذائية لعدم استيفائها الاشتراطات الصحية الواجب توافرها.

 

وأضاف أنه تم إصدار منشور لجميع مديريات الشئون الصحية بالمحافظات لتكثيف عمليات المراقبة لتشمل جميع مراحل التصنيع والتخزين والعرض والتداول لحلوى المولد، مؤكدًا على ضرورة إلتزام العاملين في مجال الأغذية بكافة الإشتراطات الصحية وخلوهم من الأمراض المعدية والإهتمام بالنظافة العامة والشخصية، كذلك ضرورة التزام كافة المنشآت بتطبيق الإشتراطات الصحية اللازمة.

 

وأكدت الوزارة على استمرار الرقابة الدورية لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، وناشدت المواطنين بعدم شراء منتجات مجهولة المصدر وضرورة التأكد من سريان تاريخ الصلاحية وسلامة المنتج حفاظاً على الصحة العامة.

 




أضف تعليق