مؤتمر ضعف البصر الإقليمي الأول يستضيف أربع خبراء عالميين في مجالات طب ورعاية ضعاف البصر

اليوم : ٠٥ - ديسمبر - ٢٠١٩

مؤتمر ضعف البصر الإقليمي الأول يستضيف أربع خبراء عالميين في مجالات طب ورعاية ضعاف البصر

مؤتمر ضعف البصر الإقليمي الأول يستضيف أربع خبراء عالميين في مجالات طب ورعاية ضعاف البصر
صورة أرشيفية
2018-11-13 02:02:39

كتبت: أسماء سرور

 

أعلن مجلس أمناء مؤسسة بصيرة لذوي الاحتياجات البصرية، أن مؤتمر المؤسسة الإقليمي الأول لضعف البصر، والذي تنظمه المؤسسة في 14 ديسمبر المقبل بالقاهرة، بحضور عدد كبير من الوزراء والمسئولين والشخصيات العامة، سوف يستضيف أربع خبراء عالميين في مجالات طب ورعاية ضعاف البصر.

 

وأكدت دعاء مبروك، الخبيرة في مجال الإعاقة البصرية، والمدير التنفيذي لمؤسسة بصيرة مدير المؤتمر، أن من بين الخبراء العالميين الذين يستضيفهم المؤتمر الدكتورة "إيرين هـ. موميني" الحاصلة على جائزة لورنتا التقديرية سنه 2017 لأسهاماتها المتميزة في مجال الرعاية البصرية، وقد اهتمت طوال حياتها بأمراض العيون الجينية، وعملت أستاذ علم الوراثة الطبية في جامعة جون هوبكنز وحاليًا هي رئيس قسم طب العيون في المركز الطبي بجامعة كولومبيا.

 

وأوضحت مبروك، أن المؤتمر سوف يستضيف أيضًا الدكتورة "ليا هيفارينين" وهي طبيبة عيون فنلندية عالمية شهيرة، مصممة واحد من أنظمة الاختبار العالمية لتأهيل البصر وتطوير تقنيات جديدة لتقييم البصر يعرف باسم نظام اختبار (LH Vision ) والمأخوذ من الأحرف الأولى لاسمها، وعملت كمستشارة لمنظمة الصحة العالمية في مجموعة العمل التابعة للمجلس الدولي للتعليم في اجتماع المعاقين بصريًا في بانكوك، لكتابة التوصية "كيفية التعامل مع  ضعف البصر عند الأطفال". 

 

وأشارت مبروك، إلى أن المؤتمر سوف يستضيف "يوست هويتنج" مدير القسم الدولى لمركز الخبرة الملكي الهولندي (فيزيوا)، الذي يخدم للمكفوفين وذوي الاحتياجات البصرية في هولندا من كل الأعمار، والدكتور "بارت ميليس دانكرز" الحاصل على درجة الدكتوراة في الطب والفيزياء الحيوية, عن علاقة التحكم ما بين النظر والعصب البصري في الرؤية ثلالثية الأبعاد وهو يعمل كفيزيائي أكلينيكي  في مؤسسة فيزيو الملكية بهولندا Royal Dutch Visio.  وقد شارك في الدراسة العلمية التي أدت إلى برنامج (Bioptic Driving ) (القيادة لضعاف البصر) الأول في أوروبا. وتركز المشاريع الأخرى على نصائح الإضاءة وإمكانية الوصول إلى بيئة المثلى للأشخاص ضعاف البصر.

 

يذكر أن المؤتمر الإقليمي الأول لضعف البصر يهدف إلى إلقاء الضوء على حجم مشكلات ضعف البصر في مجتمعنا وعلى المستوى الإقليمي والعالمي وحجم التطور الهائل عالميًا في مواجهة هذه المشكلات.

 




أضف تعليق