مقرر مجلس السكان: الزيادة السنوية في مصر تعادل عدد سكان دولة

اليوم : ٢١ - أكتوبر - ٢٠١٩

مقرر مجلس السكان: الزيادة السنوية في مصر تعادل عدد سكان دولة

مقرر مجلس السكان: الزيادة السنوية في مصر تعادل عدد سكان دولة
الدكتور عمرو حسن مقرر المجلس القومي للسكان
2018-11-12 02:21:02

كتبت: أسماء سرور

 

أكد  الدكتور عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان، أهمية دعم جهود الدولة للحد من الزيادة السكانية باعتبار أنها قضية تمس المجتمع ومؤسساته مجتمعة، مشيرًا إلى أن مصر يولد بها طفل كل 15 ثانية، فعدد السكان  يزيد أكثر من ٢ مليون نسمة سنويًا وهو ما يعادل عدد سكان دولة من الدول المجاورة والمحيطة.

 

وشدد حسن، على أهمية التوعية والإعلام ورفع خصائص المواطنين من صحة وتعليم وتوفير فرص العمل وخفض معدلات الفقر، لإحداث طفرة مجتمعيه تتماشى مع جهود التنمية الاقتصادية. جاء ذلك خلال حديثه مساء أمس لبرنامج " كل يوم" على شاشة قناة  On E مع الإعلامي وائل الإبراشي.

 

وأشار مقرر المجلس القومي للسكان، إلى أن هناك انعكاسات للزيادة السكانية منها ظاهرة الزواج المبكر، والتي تنتشر في عدد من محافظات الجمهورية، وهو ما يؤثر سلبًا على صحة الأم والطفل، كذلك  ظاهرة عمالة الأطفال والتي تعد انتهاك صارخ لحقوق الطفل.

 

وأضاف حسن، أن مصر عام ١٩٥٥ كان عدد سكانها ٢٤ مليون نسمة تقريبًا بينما كان عدد سكان بريطانيا ٥١ مليون نسمة وقد تغير الوضع الآن، فقد اقترب عدد سكان مصر عام ٢٠١٨ من ١٠٠ مليون نسمة بينما وصل عدد سكان بريطانيا إلى ٦٦ مليون نسمة، أي أن عدد سكان مصر زاد ٧٦ مليون نسمة بينما زاد عدد سكان بريطانيا ١٥ مليون فقط، وهو ما يؤكد على أن زيادة السكان تلتهم أي جهود تتم فى مجالات الصحة والتعليم والتنمية عمومًا.

 

وتابع أنه بالرغم مما تقوم به الدولة من طفرة في معدل النمو الاقتصادي إلا أن المواطن البسيط لا يشعر بهذه الطفرة، وضرب مثلًا بمن يقارن وضع مصر بالصين سكانًيا، وأشار إلى أن المشكلة ليست عدد السكان في حد ذاته وإنما المشكلة تتمثل في وجود فجوة وعدم توازن بين معدل النمو السكاني ومعدل النمو الاقتصادي، والذي يجب أن يمثل ثلاث أمثال معدل النمو السكاني.

 

وشارك في الحلقة كلًا من الدكتورة سحر السنباطي رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة، والتي أكدت على جهود وزارة الصحة والسكان في التوعية الصحية من أجل صحة الأم والطفل، وكذلك توفير وسائل تنظيم الأسرة الآمنة، بالإضافة لفضيلة الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية، والذي أكد على مشروعية تنظيم الأسرة وتأكيد الدين الحنيف على أهمية أن نحسن تربية أبنائنا بالإضافة إلى عدد من المواطنين الذين عرضوا إلى مفهومهم لقضية الزيادة السكانية ولماذا ينجبون وذلك في إطار من المناقشة المجتمعية لقضية الإنجاب.

 

وأكد أن مصر في حاجة لاستثمارات كبيرة لبناء المستشفيات والمدارس وتوفير فرص العمل حتى يمكن استيعاب هذا العدد الكبير من السكان، مستشهدًا في حديثة بما يؤكده دائمًا الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن الزيادة السكانية التي لا تتسلح بالصحة والتعليم وحب الوطن هي وقود للإرهاب.

 




أضف تعليق