هالة زايد: الانتهاء من 40 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار

اليوم : ٢٢ - أكتوبر - ٢٠١٩

هالة زايد: الانتهاء من 40 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار

هالة زايد: الانتهاء من 40 ألف عملية جراحية ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
2018-11-07 01:29:09

كتبت: أسماء سرور

 

قالت دكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه تم فحص 8 مليون مواطن حنى نهاية الأسبوع الماضي من مبادرة رئيس الجمهورية "100 مليون صحة" للقضاء على فيروس"سي" والكشف عن الأمراض غير السارية "ضغط، سكر، سمنة"، والتي انطلقت المرحلة الأولى منها فى الأول من شهر أكتوبر في 9 محافظات وتستمر حتى نهاية نوفمبر الجاري.

 

وأشارت الوزيرة في تصريحات صحفية لها، إلى أن السمنة لدى الشباب تؤثر على إنتاجيتهم، كما تمثل عامل خطورة ومسبب للكثير من الأمراض، لذلك تهتم الوزارة برفع وعيهم وتزويدهم بالمعلومات عن الغذاء الصحي، موضحة أن نسبة السمنة في بعض المحافظات مثل دمياط وبورسعيد وإسكندرية وصلت إلى 43%.

 

ودعت الوزيرة إلى القيام بنشاط رياضي، مضيفة "اتحركوا واتمشوا"، مشيرة إلى أن المرحلة الثانية من مبادرة 100 مليون صحة من المقرر انطلاقها فى ديسمبر القادم وتنتهي فبراير 2019، بـ11 محافظة.

 

وأكدت أن تم مسح 580 شاب وفتاة من المشاركين في منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ، الذي أقيم في الفترة من 3 الى 6 نوفمبر الحالي ضمن مبادرة الرئيس .للقضاء على فيروس"سي" والكشف عن الأمراض غير السارية.

 

في سياق متصل، أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إجراء العمليات الجراحية اللازمة لـ40 ألف مريض حتى الآن على مستوى الجهورية في إطار مبادرة الرئيس بإنهاء قوائم إنتظار العمليات بجميع المستشفيات.

 

وأشارت الوزيرة، إلى دور منظمات المجتمع المدني فى القضاء على قوائم الانتظار مثل جمعية الأورمان وبيت الزكاة المصري ومؤسسة مجدى يعقوب، وكذلك البنك المركزى سواء بدعم مادي أو مستلزمات طبية.

 

يذكر أن مبادرة قوائم الانتظار بدأت في 18 يوليو الماضي، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية والتدخلات العاجلة، نجحت وزارة الصحة والسكان بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات المعنية في إجراء العمليات الجراحية للمرضى الذين كانوا على قوائم الانتظار.

 

وتقوم المبادرة على 9 تخصصات طبية حرجة، وهي القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وجراحة تغيير المفاصل، وزراعة الكلى، وزراعة الكبد، وزراعة القوقعة للأطفال، وزراعة القرنية، وجراحات المياه البيضاء، وجراحة أورام ومخ وأعصاب.

 




أضف تعليق