وزيرة الصحة تعلن عن تطوير 3 بنوك دم يناير المقبل

اليوم : ١٠ - ديسمبر - ٢٠١٩

وزيرة الصحة تعلن عن تطوير 3 بنوك دم يناير المقبل

وزيرة الصحة تعلن عن تطوير 3 بنوك دم يناير المقبل
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
2018-11-08 01:17:15

كتبت: أسماء سرور

 

قامت صباح اليوم الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بزيارة تفقدية للمركز الإقليمي لنقل الدم بالعباسية، ثم المركز القومي لنقل الدم الرئيسي  "السويسري" داخل شركة " فاكسيرا" بالعجوزة، وذلك بهدف الوقوف على الخدمة المقدمة ووضع خطة لتطوير مراكز نقل الدم لتقديم خدمات أشمل للمريض المصري.

 

وقالت الوزيرة إنه يوجد 28 مركز إقليمي لخدمات نقل الدم، وإن جميع المراكز حاصلة على اعتماد دولي وتضم فرق مدربة على أعلى مستوى، ووجهت بتوفير الدعم الفني والمالي لجميع مراكز نقل الدم لتطويرها.

 

وأشارت إلى أن المرحلة القادمة ستشهد دخول مصر في صناعة مشتقات الدم، مؤكدة أن الدعم السياسي شجع على تنفيذ مراحل مشروع انتاج البلازما، مضيفة أن الوزارة بصدد إنشاء مشروع جديد لتجميع البلازما من الدم وفقًا للمعايير العالمية، موضحة أن جميع مشتقات الدم كان يتم استيرادها من الخارج، وتعمل الوزارة علي توفيرها محليا من خلال المصنع الجديد.

 

ونوهت بأن مشتقات الدم منها حقن "الانتي ار اتش" وعوامل التجلط لمرضى الهيموفليا وأمراض الدم وجميعها يتم استيرادها من الخارج، مؤكدة أنه نوع من الصناعة معقدة لا يوجد أي دولة تستطيع أن تنجح فيها.

 

وكشفت أنه خلال يناير القادم سيتم الانتهاء من تطوير 3 بنوك الدم، وهي العجوزة ودار السلام والعباسية، مضيفة أنه يوجد شبكة إلكترونية لربط مراكز نقل الدم وتوضيح المخزون الإستراتيجي بكل منهم، كما يوجد ربط للمراكز الفرعية بالمركز الإقليمي.

 

وأشارت إلى أنه سيتم التعرف على صناعة مشتقات الدم بالاستعانة بتجارب دول أخرى منها أمريكا في تجميع البلازما، على أن تكون المرجعية لاعتماد المنتج النهائي من منظمة الصحة العالمية، وكذلك توفير اختبارات الدم وفقًا لمعايير المنظمة.

 




أضف تعليق