مبادرة "١٠٠ مليون صحة" للقضاء على فيروس سي تفحص 7 مليون مواطن في الشهر الأول

اليوم : ١٨ - أكتوبر - ٢٠١٩

كلمات البحث

مبادرة "١٠٠ مليون صحة" للقضاء على فيروس سي تفحص 7 مليون مواطن في الشهر الأول

مبادرة
وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد
2018-11-06 03:20:13

كتبت- أسماء سرور

 

قال دكتور محمد حساني،  المدير التنفيذي لمبادرة القضاء على فيروس "سي"، إنه تم فحص 7 مليون مواطن خلال الشهر الأول من مبادرة رئيس الجمهورية "100 مليون صحة"  للقضاء على فيروس"سي" والكشف عن الأمراض غير السارية "ضغط، سكر، سمنة"، والتي انطلقت المرحلة الأولى  منها في الأول من شهر أكتوبر في 9 محافظات و تستمر حتى نهاية نوفمبر الجاري.

 

وأوضح حساني، في تصريحات صحفية، أن المرحلة الثانية  التي من المقرر انطلاقها في ديسمبر القادم وتنتهي فبراير 2019، بـ11 محافظة، وهي البحر الأحمر، شمال سيناء، القاهرة، الإسماعيلية، السويس، كفر الشيخ، المنوفية، بني سويف، سوهاج، أسوان، الأقصر، مشيرًا إلى أن 25% من الفرق ستظل موجودة في أماكن الحملة بعد أنتهاء المرحلة الأولى، لاستقبال الراغبين في التحليل.

 

وشدد على أن الفحص والعلاج مجاني لمرضى فيروس "سي" والضغط والسكر، لافتاً إلى وجود  113 مركز لعلاج الضغط و السكر والسمنة، وأوضح أن أي مواطن ضغطه يرتفع عن 140 /90 ميلليمتر زئبقي، أو يرتفع السكر عن 200 يتم تحويله إلى أقرب مركز لتلقي العلاج.

 

وقال إن السمنة عامل خطورة ومسبب للكثير من الأمراض، وأنه من يتم فحصه ويكتشف أن مؤشر كتلة الجسم لديه أعلى 27 يتم توجيهه طبياً لاتخاذ العلاج اللازم، مؤكدًا أن هناك وعى مجتمعي لأهمية المشاركة في المبادرة الرئاسية، مناشداً المواطنين الذين يعرفون أن لديهم أمراض الضغط أو السكر أو السمنة أو فيروس "سي" الاطمئنان على أنفسهم من خلال المشاركة في المبادرة.

 

وحول وجود تأخير في نتائج التحاليل الخاصة بفيروس "سي"، قال إن إقبال المواطنين جعل النتائج تتأخر قليلاً في بعض المحافظات، لكن تم زيادة أعداد الأطباء المشاركين في الحملة لمواجهة لذلك، مؤكداً أن نسب الشفاء بالأدوية المتاحة لعلاج الفيروس تتجاوز الـ95%، وأنه يوجد بروتوكول موحد للعلاج على مستوى الجمهورية.

 

وأضاف أن أي مواطن من عمر 18 عاما أو أعلى، يحق له التوجه ببطاقة الرقم القومى لأقرب نقطة مسح شامل على فيروس سي، للبدء فى الكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية، وأشار إلى وجود مشروع لمسح وعلاج الفئة الأقل من 18 سنة ستبدأ في ديسمبر المقبل لطلبة المرحلة الثانوية، ليشمل طلبة المرحلة الإعدادية في سبتمبر المقبل.

 

وأكد أنه يتم صرف العلاج لمن يثبت إصابتهم بالفيروس، ونبه إلى إمكانية وجود بعض الأعراض الجانبية مثل الأنيميا والإجهاد خلال فترة تلقي العلاج، لذلك لا بد من استشارة الطبيب، إلا أنه شدد على أنه لا يوجد ما يثبت علمياً أن العلاج يضعف الذاكرة كما يردد البعض، لافتًا إلى أن فيروس "سي" ليس له تطعيم، وليس له أعراض في الكثير من الأحيان، وغالباً ما يكتشف بالصدفة، وقد يلتفت المريض إليه في حالات التليف الكبدي.

 

ويشار الى وجود خط ساخن 15335، وموقع الاكترونى www.stophcv.eg  لتلقى أي استفسارات من المواطنين عن أماكن إجراء المسح أو أي معوقات قد تواجههم للتعامل معها فوراً.

 




أضف تعليق

موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية
موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية
موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية

كلمات البحث