خلال "مبادرة ١٠٠ مليون صحة".. ٥ مليون مواطن ترددوا على حملة القضاء على فيروس سي

اليوم : ٢١ - أكتوبر - ٢٠١٩

خلال "مبادرة ١٠٠ مليون صحة".. ٥ مليون مواطن ترددوا على حملة القضاء على فيروس سي

خلال
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
2018-10-25 09:19:22

كتبت: أسماء سرور

 

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه تم فحص ٥ مليون و 4 آلاف  و640 مواطنًا، وذلك منذ بداية الحملة وحتى ظهر اليوم الأربعاء، على نقاط المسح في الـ9 محافظات، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية "١٠٠ مليون صحة"  للقضاء على فيروس"سي" والكشف عن الأمراض غير السارية "ضغط، سكر، سمنة"، والتي انطلقت المرحلة الأولى منها في الأول من شهر أكتوبر الجاري، وتستمر حتى ٣٠ نوفمبر.

 

وأشارت الوزارة، إلى وجود ٢٥ وحدة و مركز صرف علاج فيروس "سي" في الـ9 محافظات، فضلًا عن ١١٣ مركز لعلاج الضغط والسكر والسمنة، مؤكدة أنه يتم صرف العلاج لمن يثبت إصابتهم بفيروس "سي" من المواطنين.

 

وكشفت، أن عدد الحالات المصابة بفيروس"سي" من إجمالي ما تم مسحه 241 ألف و261 حالة، فيما تم تسجيل عدد 267 ألف و976 حالة من المحتمل اصابتهم بداء السكري، كما تم تسجيل 215 ألف و239 حالة من المحتمل اصابتهم بارتفاع ضغط الدم، فضلاً عن تسجيل 1 مليون و816 ألف و685 حالة تعاني من السمنة.

 

وأوضحت الوزارة، أن أعلى نسبة مشاركة تخطت المستهدف كانت محافظة جنوب سيناء بنسبة 111٪‏ ، فيما تزال محافظة البحيرة  تتصدر أعلى نسبة إقبال بجميع المحافظات بعدد مليون و ٣٠9 ألف و48 مواطن، لافتة إلى أن  أعلى فئة عمرية مشاركة هي من 26 إلى ٣٥عاماً، وهي من شريحة الشباب، كما كانت نسب المشاركة بالمبادرة  ٥٨٪‏ من  الإناث و 42٪‏ من الذكور.

 

وأكدت، أن هناك وعى مجتمعي لأهمية المشاركة في المبادرة الرئاسية لاطمئنان المصريين على أنفسهم، وناشدت الوزارة المواطنين الذين يعرفون أن لديهم أمراض الضغط أو السكر أو السمنة أو فيروس "سي" الاطمئنان على أنفسهم من خلال المشاركة في المبادرة.

 

ويذكر أن العمل مستمر في كافة نقاط المسح للحملة من 9 صباحاً وحتى 12 مساءً، نظرا للإقبال المتزايد على المبادرة، ويشار الى وجود خط ساخن 15335، وموقع الكترونى www.stophcv.eg، لتلقي أي استفسارات من المواطنين عن أماكن إجراء المسح أو أي معوقات قد تواجههم للتعامل معها فوراً.

 




أضف تعليق