بروتوكول تعاون بين "الصحة" و"التضامن" لإنشاء أقسام جديدة لعلاج الإدمان

اليوم : ١٩ - أكتوبر - ٢٠١٩

بروتوكول تعاون بين "الصحة" و"التضامن" لإنشاء أقسام جديدة لعلاج الإدمان

بروتوكول تعاون بين
أثناء توقيع البروتوكول
2018-10-18 02:49:40

كتبت:أسماء سرور

 

وقعت اليوم، الخميس، وزارتي الصحة والتضامن الاجتماعي، بروتوكولين للتعاون بين  الأمانة العامة للصحة النفسية التابعة لوزارة الصحة، وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي التابع لوزارة التضامن الاجتماعي بشأن إنشاء مراكز جديدة، وإضافة خدمات عديدة لعلاج مرضى الإدمان من المراهقين.

 

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن هذا ليس التعاون الأول بين الوزارتين، وسبق أن تم تحقيق نجاحات بين الجهتين، حيث تم الكشف عن إدمان سائقي اتوبيسات المدارس، مما ساعد في تراجع معدلات هذه الحوادث.

 

 وأشارت إلى أنه سيتم خدمة علاج الإدمان في ٣ مستشفيات وهي المعمورة في الإسكندرية، والمطار والعباسية في القاهرة، بالإضافة إلى تفعيل الخط الساخن لمكافحة الإدمان في محافظات الغربية وسوهاج.

 

وأوضحت أن البروتوكول الثاني هو تعاون بين صندوق  مكافحة وعلاج الإدمان والامانة العامة للصحة النفسية والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، لإجراء المسح القومى الشامل لرصد حجم وأبعاد المخدرات، ومعرفة مدى انتشار المواد المؤثرة في الحالة النفسية وأكثرالأنواع شيوعًا بين الفئات المختلفة وكذلك أكثر  الشرائح المستخدمة لهذه المواد.

 

وأكدت الاهتمام بتقديم خدمة الصحة النفسية للشباب، لافتة إلى أن ٦٥٪ من السكان تحت عمر الـ٢٨ سنة، موجهة الشكر لمؤسسات المجتمع المدني، لمشاركتهم الإيجابية في مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس"سي" والكشف عن الأمراض غير السارية "ضغط، سكر، سمنة" تحت شعار"١٠٠ مليون صحة"، والتي انطلقت في الأول من شهر أكتوبر الحالي.

 

من جانبها، قالت دكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الإدمان لا يقل خطورة عن الإرهاب، مشددة على أن التصدي له ليس قضية وزارة واحدة، وتعمل فيه١١ وزارة منها التربية والتعليم والأوقاف، مشيرة إلى أنه يتم علاج حالات الإدمان في ٢٢ مركز علاجي، من بينهم ١٤ مركز تابع لوزارة الصحة، بمشاركة ٢٦ ألف متطوع.

 

وأعلنت عن رصد ٢.٥ مليون جنيه لإجراء تحاليل الفيروسات الكبدية ونقص المناعة "الايدز" للمتعاطين، مشيرة إلى أن ١٠٠ ألف مريض يترددوا سنوياً، حيث جاءت محافظة سوهاج في المرتبة الثانية بعد القاهرة في معدلات التعاطي، لذلك سيتم توفير الخدمة في العيادات الخارجية، مؤكدة أن العمل الميداني في المسح سيبدأ الشهر القادم، على أن يشارك فيه ٣٠ ألف أسرة، ويتم إعلان نتيجته في إبريل المقبل.

 

وأضافت أنه سيتم افتتاح مركزين جديدين، الأول في المنيا بسعة ٩٠ سرير، والثاني في مطروح بسعة ٥٥ سرير، وأوضحت أن الخط الساخن للإدمان تلقى ٥٧ ألف اتصال خلال أول ٩ أشهر  من العام الجاري، وتم تحويل ٨١ ألف حالة إلى المستشفيات، مؤكدة وجود قروض ميسرة للمتعاطين من الإدمان بالتعاون مع بنك ناصر، لمساعدتهم على بدء حياة جديدة، خاصة أن معظمهم يفقدوا عملهم.

 




أضف تعليق