"الصحة": أكثر من مليوني مواطن شاركوا في مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس "سي"

اليوم : ٢٢ - أكتوبر - ٢٠١٩

"الصحة": أكثر من مليوني مواطن شاركوا في مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس "سي"

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
2018-10-11 11:22:33

كتبت: أسماء سرور

 

أعلنت دكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن تخطي عدد المشاركين في  مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس"سي" والكشف عن الأمراض غير السارية "ضغط، سكر، سمنة"، تحت شعار "100 مليون صحة"، الـ٢ مليون مواطن خلال أول ١٠ أيام.

 

وأكدت خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، أن المبادرة تسير بخطى جيدة، متوقعة أن تنتهي بعض المحافظات من المسح بها قبل المدة المقررة لها، وهي شهرين، إلا أنها أكدت أنه لم يتم البدء في المرحلة الثانية قبل الموعد المحدد.

 

وأضافت أن عدد النقاط الموجود في كل محافظة يختلف وفقا لعدد السكان، فمثلًا يوجد  ٣٠٠ نقطة في البحيرة، وهي أعلى محافظات المرحلة الأولى في عدد المشاركين بها.

 

ووجهت الشكر لوزارتي التنمية المحلية والتخطيط لما بذلوه من جهد في دعم الحملة، مضيفة أنه خلال اليومين الماضيين كان هناك بعض المشكلات التقنية الخاصة بالإنترنت وتدخلت وزيرة التخطيط لحل أي معوقات أمام المبادرة.

 

وأشارت إلى أنها وجهت ببدء تدريب القوي البشرية فى محافظات المرحلة الثانية  المقرر أن تبدأ أول نوفمبر القادم، وكلفت وكلاء الوزارة بالتنسيق مع  المحافظين ومدريات الشباب والرياضة، بتحديد نقاط المسح الثابتة والمتحركة بكل محافظة، فضلا عن حصر القوي البشرية المطلوبة بخطة التنفيذ.

 

وقالت، إن المرحلة الثانية  التى من المقرر انطلاقها فى ديسمبر القادم وتنتهي فبراير 2019، بإحدى عشر محافظة من محافظات الجمهورية، وتشمل محافظات "البحر الأحمر، شمال سيناء، القاهرة، الإسماعيلية، السويس، كفر الشيخ، المنوفية، بنى سويف، سوهاج، أسوان والأقصر".

 

يذكر أن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية انطلقت يوم الاثنين الماضي الموافق  الأول من شهر أكتوبر الحالي فى 9 محافظات ، وستمر عملها حتى شهر نوفمبر 2018.

 




أضف تعليق