"الصحة": مليون مواطن ترددوا على حملة فيروس "سي"

اليوم : ١٣ - ديسمبر - ٢٠١٩

"الصحة": مليون مواطن ترددوا على حملة فيروس "سي"

صورة تعبيرية
2018-10-07 02:14:08

كتبت: أسماء سرور

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تردد أكثر من مليون مواطن على نقاط المسح في الـ9 محافظات، في خامس أيام إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس "سى"، والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار "100 مليون صحة"، والتي انطلقت في مطلع شهر أكتوبر الجاري.

 

وقال دكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن مؤسسة بيت الزكاة والصدقات المصري ستتكفل بعلاج 30 ألف حالة، تأكدت إصابتهم بين المليون مواطن الذين شاركوا حتى الآن، منوهًا بأنه سيتم توزيع بعض الحالات على المراكز العلاجية، بدءً من الأربعاء المقبل، على أن يتحمل بيت الزكاة والصدقات المصري تكاليف العلاج.

 

وأشار إلى زيادة عدد نقاط فحص مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير المعدية من 1412 نقطة ثابتة إلى 1448 نقطة.

 

وقال إنه تم توجيه عربات متنقلة للكشف على العاملين في أماكن المشروعات القومية الكبرى، والمصانع في المحافظات الـ9، المستهدفة في المرحلة الأولى من المبادرة، بالتنسيق مع المحافظين ووكلاء الوزارات.

 

وأضاف:من بين المناطق الصناعية التي تم توفير نقاط بها برج العرب في الاسكندرية، وحقل ظهر في بورسعيد، ومصانع الأسمنت في جنوب سيناء، والغاز في مطروح، وكوم أوشيم في الفيوم، مشيرا إلى أن بعض العمال يظلون في مواقع عملهم أكثر من شهرين، وبالتالي يمكن أن ينتهي الفحص في محافظتهم دون أن يستطيعوا المشاركة، لذلك تم وضع نقاط في هذه المناطق الصناعية".

 

وأشار إلى أن أعلى فئة عمرية في الإقبال على نقاط الفحص هي من 26 إلى 45 عاما، وهم الشريحة الممثلة للشباب، وكانت نسبة الإناث 52%، والذكور 48%، فيما أن أعلى نسبة إقبال من 10 صباحا لـ1 مساء، جاءت في جنوب سيناء، بينما أعلى عدد من المترددين في البحيرة.

 

من جانبه، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تعمل على شراء 6 ملايين كاشف سريع من الكواشف المستخدمة في المبادرة، للاستخدام في فحص الأطفال الأقل من 18 عاما في الفترة المقبلة، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني لهذا العام.

 

وأضاف مجاهد في تصريحات صحفية اليوم، أنه سيتم وضع نقاط فحص للمبادرة في المدارس بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وهذه النقاط ستكون في المدارس الإعدادية والثانوية والازهرية والفنية للمرحلة ما بين 12 إلى 18 عاما.

 

يشار إلى وجود خط ساخن 15335، وموقع إلكترونى "www.stophcv.eg" لتلقى أى استفسارات من المواطنين عن أماكن إجراء المسح، أو أية معوقات تواجههم للتعامل معها فورا.

 

يذكر أن مبادرة "100 مليون صحة"، بدأت في 9 محافظات كمرحلة أولى خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2018، وتستهدف 17 مليون مواطن، من إجمالي حوالي 50 مليون مواطن تستهدفهم الحملة من خلال 3 مراحل، خلال 7 أشهر.

 

 




أضف تعليق