وزيرة الصحة: فحص أكثر من ٣٩٨ ألف مواطن في أول ٣ أيام من حملة "100 مليون صحة"

اليوم : ٠٨ - ديسمبر - ٢٠١٩

وزيرة الصحة: فحص أكثر من ٣٩٨ ألف مواطن في أول ٣ أيام من حملة "100 مليون صحة"

وزيرة الصحة: فحص أكثر من ٣٩٨ ألف مواطن في أول ٣ أيام من حملة
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
2018-10-03 11:35:25

كتبت: أسماء سرور

 

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، المسح القومي عن فيروس سي والأمراض غير السارية "السكر والضغط والسمنة"، تسير بمعدلات فاقت كل التوقعات خلال الأيام الأولي من إطلاقها.

 

وأوضحت خلال مؤتمر صحفي، أن اليوم الثالث للحملة ارتفع معدل التردد بنِسَب من ٤ إلي ١٨٪ ، وجاءت محافظة البحيرة كأعلى المحافظات التي شاركت في الحملة، ووصل إجمالي عدد من تم فحصهم حتي الآن ٣٩٨ ألف و٥٥٠ مواطنًا.

 

وأضافت:"لدينا أحسن أدوية في العالم لعلاج جميع الحالات"، موضحة أن المبادرة الرئاسية رصدت مبلغ ١٣٠ مليون دولار للكشف عن فيروس "سي" والأمراض غير السارية، و١٣٠ مليون اخرين للعلاج .

 

وأكدت أن وزارة الصحة، بدأت مفاوضات مع شركة أمريكية للتعاقد على توفير أدوية لعلاج بعض الحالات المتقدمة، كما سيتم تقديم العلاج للمصابين خلال أسبوع من الفحص، بينما بالنسبة لمرضي التليف الكبدي والحالات المتقدمة خلال فترة تتراوح بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

 

وأشارت  الوزيرة، إلى مشاركة من المجتمع المدني، وطلبهم إمدادهم بقاعدة بيانات، ومن بين هذه المؤسسات بيت الزكاة والصدقات المصري، مشددة على توجيه القيادة السياسية بزيادة اماكن الفحص، خاصة في المشروعات الكبري، بالإضافة إلى زيادة عدد أماكن في الفحص في المناطق التي تشهد تكدس كبير.

 

ودعت جميع المواطنين للترد والحصول على الخدمة الخدمة، خاصة أنه يتم التقديم جميع الفحوصات والأدوية مجانا، مضيفة:"أغلب ما ورد إلينا من الخط الساخن للمبادرة كان استفسارات عن الحملة".

 




أضف تعليق