اليوم.. انطلاق المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس "سي" والأمراض غير السارية بـ9 محافظات

اليوم : ١٤ - ديسمبر - ٢٠١٩

اليوم.. انطلاق المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس "سي" والأمراض غير السارية بـ9 محافظات

اليوم.. انطلاق المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
2018-10-01 03:15:07

كتبت: أسماء سرور

 

أطلقت وزارة الصحة والسكان، اليوم، مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية، والتي تطلق تحت عنوان "100 مليون صحة"، وذلك بهدف القضاء على فيروس "سي" بحلول عام 2020 وخفض الوفيات الناجمة عن هذه الأمراض.

 

وتتضمن المبادرة الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي "سي"، والتقييم والعلاج من خلال وحدات علاج الفيروسات الكبدية المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية، وتوجيه المكتشف إصابتهم لتلقي التقييم والعلاج بمختلف وحدات ومستشفيات الجمهورية.

 

ومن المقرر الوصول إلى أكثر من 50 مليون مواطن في جميع محافظات الجمهورية، ذلك وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي بالقضاء على فيروس "سي" كأحد محاور تنفيذ قانون التأمين الصحي الشامل، والفئة المستهدفة هم الموطنون أكبر من 18 عاماً من الجنسين من جميع المحافظات ممن لم يسبق لهم الفحص والعلاج.

 

وتشمل الخطة المرحلية والبرنامج الزمني للمبادرة والتي سيتم تنفيذها على ثلاث مراحل كل مرحلة تتضمن عدداً من المحافظات، تبدأ المرحله الأولى من بداية شهر أكتوبر المقبل وتنتهي في نوفمبر 2018 وتستهدف 9 محافظات، بدء من محافظات "جنوب سيناء، ومرسى مطروح، وبورسعيد، والإسكندرية، والبحيرة، ودمياط، والقليوبية، والفيوم وأسيوط".

 

في حين تبدأ المرحلة الثانية من المخطط التنفيذي للمسح الشامل لفيروس سي في ديسمبر من العام الجاري وتنتهي في فبراير 2019 وتستهدف 11 محافظة، بدءً من "شمال سيناء، ثم البحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، وأسوان، والأقصر".

 

وتنطلق المرحلة الثالثة مع بداية شهر مارس وحتى أبريل 2019 مستهدفة 7 محافظات، هى "الوادي الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا"، حيث تستعين وزارة الصحة في خطتها لتنفيذ المسح الشامل لفيروس "سي" بقواعد بيانات اللجنة القومية للانتخابات.

 

وتتضمن الخدمات المقدمة في الحملة تتضمن التوعية الصحية للمواطنين، وتحليل فيروس سي، وتحليل السكر، وقياس ضغط الدم، وقياس الطول والوزن وتحديد مؤشر كتلة الجسم وذلك من خلال نقاط المسح المختلفة المتمثلة في وحدات الرعاية الأساسية، ومستشفيات وزارة الصحة، وسيارات العيادات المتنقلة، ومنشآت أخرى مثل مراكز الشباب والرياضة، وقصور الثقافة، وغيرها.

 




أضف تعليق