وزيرة الصحة تعلن عن تدشين مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس "سي"

اليوم : ٢١ - أكتوبر - ٢٠١٩

وزيرة الصحة تعلن عن تدشين مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس "سي"

وزيرة الصحة تعلن عن تدشين مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
2018-09-30 03:19:19

كتبت: أسماء سرور

 

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه سيتم غدًا الإثنين تدشين مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس "سي"، والكشف عن الأمراض غير السارية، والتي تطلق تحت عنوان "100 مليون صحة".

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الموسع الذي عقد  بمقر مجلس الوزراء بشأن الإعلان عن إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس فيروس "سي" والكشف عن الأمراض غير السارية، بحضور وزيري التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي والشباب والرياضة أشرف صبحي وممثلي البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية ومسئولي عدد من الجهات المعنية.

 

وقالت  وزيرة الصحة والسكان: إن الحملة القومية للكشف عن فيروس "سي" والأمراض غير السارية (السكر وارتفاع ضغط الدم والسمنة) هي الأولى والأكبر في تاريخ الإنسانية، مضيفة أن الهدف من المبادرة هو القضاء على فيروس "سي" بحلول عام 2020 وخفض الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، والتي تسبب حوالي 70 % من الوفيات في مصر.

 

وأكدت وزيرة الصحة والسكان أهمية مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على فيروس "سي"، والكشف عن الأمراض غير السارية.

 

وأشارت إلى أن المبادرة تتضمن الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس الالتهاب الكبدي "سي"، والتقييم والعلاج من خلال وحدات علاج الفيروسات الكبدية المنتشرة في جميع محافظات الجمهورية، فضلاً عن الكشف المبكر عن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، وتوجيه المكتشف إصابتهم لتلقي التقييم والعلاج بمختلف وحدات ومستشفيات الجمهورية.

 

واستعرضت زايد الخطة المرحلية والبرنامج الزمني للمبادرة والتي سيتم تنفيذها على ثلاث مراحل كل مرحلة تتضمن عدداً من المحافظات، موضحة أن الفئة المستهدفة هم الموطنون أكبر من 18 عاماً من الجنسين من جميع المحافظات ممن لم يسبق لهم الفحص والعلاج.

 

وتابعت: الخدمات المقدمة في الحملة تتضمن التوعية الصحية للمواطنين، وتحليل فيروس سي، وتحليل السكر، وقياس ضغط الدم، وقياس الطول والوزن وتحديد مؤشر كتلة الجسم وذلك من خلال نقاط المسح المختلفة المتمثلة في وحدات الرعاية الأساسية، ومستشفيات وزارة الصحة، وسيارات العيادات المتنقلة، ومنشآت أخرى مثل مراكز الشباب والرياضة، وقصور الثقافة، وغيرها.

 

وأكدت وزيرة الصحة أن فترات العمل ستكون على فترتين فترة صباحية من 9 صباحًا وحتى 3 عصرًا، وأخرى مسائية من 3 عصرًا وحتى 9 مساءً، منوهة بأنه من المستهدف استقبال 60 مواطناً خلال فترة العمل الواحدة أثناء اليوم (6 ساعات).

 

وقالت إن المعنيين بالحملة سيكونون مرتدين زيًا خاصًا بها كما أن كل مواطن سيتم تزويده بطاقة خاصة تحمل بياناته والقياسات والكشوفات الخاصة به من خلال عيادات متنقلة، مشيرة إلى أنه تم بالأمس تم إجراء كشف تجريبي لحوالي 888 حالة، وأن كافة البيانات الخاصة للمواطنين مؤمنة بشكل كامل.

 

وأشارت إلى أن التغطية الإعلامية تشمل استخدام إعلانات التليفزيون، إعلانات الراديو، إعلانات بالطرق الرئيسية، وطباعة مطويات للتوعية، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي .. موضحة أنه في إطار الحرص على تعظيم الاستفادة من تلك المبادرة المهمة وإنجاحها، فقد تم الاستعانة بجهات خارجية للتقييم للاستفادة من خبراتها مثل منظمة الصحة العالمية، وصندوق تحيا مصر، فضلاً عن التعاون القائم بين وزارة الصحة والسكان مع مختلف الوزارات المعنية في تنفيذ الحملة والمهام المطلوبة منها.

 

وأشارت إلى أن المراحل المختلفة للمبادرة بداية من إعداد قوائم المستهدفين من المسح حيث تم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة والسكان والهيئة الوطنية للانتخابات للاستعانة بقاعدة بيانات الناخبين، للوصول لجميع المستهدفين بالمسح، مروراً بإنشاء قواعد بيانات المستهدفين وتحديثها بشكل مستمر، وإنشاء الموقع الإلكتروني للحملة وتقديم خدمات الاستعلام، والتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية المختلفة.

 




أضف تعليق