أستاذ طب نفسي: 90% من الأمراض النفسية يمكن علاجها بشرط التشخيص المبكر

اليوم : ١٨ - أكتوبر - ٢٠١٩

أستاذ طب نفسي: 90% من الأمراض النفسية يمكن علاجها بشرط التشخيص المبكر

أستاذ طب نفسي: 90% من الأمراض النفسية يمكن علاجها بشرط التشخيص المبكر
دكتور هاني حامد
2018-09-27 09:55:40

كتبت: دعاء علي

 

قال الدكتور هاني حامد، أستاذ الطب النفسي بجامعة بني سويف، إن 90 % من الأمراض النفسية يمكن علاجهـا في حال التشخيص المبكر، وفي حال مواظبة المريض على التقيد بالمواعيد المحددة له من قبل الطبيب المعالج، والانتظام في استخدام الدواء.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي للجمعية المصرية للطب النفسي للإعلان عن حملة "احمي النفسية" التي تهدف للتوعية بالمرض النفسي، وتطلقها الجمعية بالاشتراك مع اتحاد الأطباء النفسيين العرب برعاية شركة ايفا فارما للأدوية.

 

وأضاف أن أبرز العوامل المؤثرة على الصحة النفسية طبقًا لمنظمة الصحة العالمية، تتمث فى الاعتلالات الجسميّة، وأمراض القلب، والاكتئاب، والأنماط الصحيّة غير السليمة، وتعاطي المخدرات والأدوية، بالإضافة إلى الفقر، والحروب، وفقدان الأمن، وانتشار اليأس، وتدني الدخل، وانتشار البطالة، وانتهاكات حقوق المرأة والطفل، وأساليب التنشئة الأسرية العنيفة وغير السليمة وغيرها.

 

وأشار أستاذ الصحة النفسية، إلى أن جميع هذه العوامل البيئيّة والنفسيّة والاجتماعيّة من شأنها حرمان الأفراد من التمتع بالاستقرار النفسي والصحة النفسية، وبالتالي انتشار وظهور الانحرافات وحالات القلق والأنماط السلوكيّة غير السليمة وغيرها الكثير من الآثار السلبية، موضحًا أن أحدث الدراسات أكدت أن شخصية الطبيب المعالج وحنكته تؤثر بشكل كبير على علاج المريض.

 




أضف تعليق