د.نجلاء شاهين: ٢٠٠ ألف جنيه تكلفة علاج مرضى الهيموفيليا للأطفال أكبر من ٦ سنوات

اليوم : ١٤ - ديسمبر - ٢٠١٩

د.نجلاء شاهين: ٢٠٠ ألف جنيه تكلفة علاج مرضى الهيموفيليا للأطفال أكبر من ٦ سنوات

د.نجلاء شاهين: ٢٠٠ ألف جنيه تكلفة علاج مرضى الهيموفيليا للأطفال أكبر من ٦ سنوات
أثناء افتتاح المركز
2018-09-18 06:41:42

كتبت: دعاء علي

 

قالت الدكتورة نجلاء شاهين، رئيس مركز أمراض الدم بمستشفى أطفال مصر، إن مركز أورام الدم أنشيء في عام ١٩٩٦، ويتردد عليه سنويًا من ١١ إلى ١٤ مريض، لافتة إلى أن المركز يقدم خدمة متكاملة لمريض الهيموفيليا والذى يتعرض لنزيف من عمر يوم إلى مدى الحياة.

 

وأشارت إلى أن المركز يقدم يقدم خدمات العلاج بالمجان، وأن من ٦٠% إلى ٧٠% من الحالات المترددة على المركز حرجة جدًا، مضيفة أن متوسط تكلفة علاج مرضى الهيموفيليا من عمر عامين إلى ٤ أعوام تبلغ من ٦٠ ألف إلى ٧٠ جنيهًا فى العام، في حين تبلغ من عمر ٤ أعوام لـ٦ أعوام من ٩٦ إلى ١٠٠ ألف جنيه، بينما تصل تكلفة العلاج للأطفال أكبر من ٦ أعوام حتى ١٨ عامًا من ١٠٠ إلى ٢٠٠ ألف جنيهًا في العام.

 

وأوضحت أن مركز أمراض الدم، يتبع أحدث البروتوكولات العلاجية العالمية لعلاج الهيموفيليا بالمجان، مؤكدة أن حياة المريض أغلى من أي أموال، فهدفنا المريض المصري، لافتة إلى أن من 70 - 80% من أعراض النزيف تحدث في منطقة المفاصل، بينما تحدث 10-20% من حالات النزيف في العضلات والأنسجة الرخوة، كما تبلغ نسبة حالات النزيف في منطقة الجهاز العصبي المركزي حوالي 5%.

 

وتابعت:"هناك بعض حالات النزيف التي من الممكن أن تشكل خطورة على حياة المريض مما يتطلب العلاج في الحال، وعلى المدى الطويل فإنّ تكرار حالات النزيف في منطقة المفاصل يؤدي لالتهاب الغشاء الزلالي المزمن في المفصل المصاب،  مما يؤدي في النهاية إلى تآكل المفاصل".

 

وأشارت إلى أنّ التدهور المزمن في حالة المفاصل يصيب بشكل أساسي مرضى الهيموفيليا من الحالات الشديدة، واليت يصل فيها مستوى عامل التخثر أقل من 1%"، حيث إنهم يصابون بنزيف المفاصل التلقائي بمعدلات أعلى، الأمر الذى قد يسبب الإعاقة إذا لم يخضع المريض للعلاج، وهو كان الدافع الرئيسي لإنشاء المركز المتميز لعلاج مرضى الهيموفيليا لتقديم خدمة متكاملة للمريض.

 

 جاء ذلك خلال افتتاح أول مركز متميز لعلاج مرضي الهيموفيليا بمستشفى أطفال مصر التابعة لهيئة التأمين الصحي، وبالتعاون مع شركة نوفونورديسك، بتكلفة 2 مليون جنيهًا.

 

 




أضف تعليق