مصر تحتل المركز التاسع عالميًا في التصلب المتعدد.. والمرض يصيب الفئة من ١٨ إلى ٤٥ عامًا

اليوم : ٢١ - أكتوبر - ٢٠١٩

مصر تحتل المركز التاسع عالميًا في التصلب المتعدد.. والمرض يصيب الفئة من ١٨ إلى ٤٥ عامًا

مصر تحتل المركز التاسع عالميًا في التصلب المتعدد.. والمرض يصيب الفئة من ١٨ إلى ٤٥ عامًا
أثناء المؤتمر
2018-09-13 05:34:33

كتبت: دعاء على - أسماء سرور

 

قال الدكتور مجد فؤاد زكريا، أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس ورئيس الجمعية المصرية للتصلب المتعدد، إن مرض التصلب المتعدد من أخطر الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي المركزي، المكون من المخ والمخيخ وجذع المخ والنخاع الشوكي، فهو مرض مناعي ذاتي يصيب فيه جهاز المناعة مادة المايلين التي تغلف الخلايا العصبية، ما يخلق تأخير فى نقل الإشارات العصبية من المخ إلى بقية أنحاء الجسم.

  

وأضاف أنه خلال السنوات الماضية اختلفت منظومة التصلب المتعدد بمصر، فلم تكن الوحدات الخاصة بهذا المرض متاحة، ولم تكن العلاجات متوفرة على نفقة الدولة والتأمين الصحي، كما أنه لم يكن هناك تواصل بين الأطراف المختلفة التي تتعامل مع مريض التصلب المتعدد، و لكن الآن اختلف الوضع كثيراً للأفضل.

 

وأكد أستاذ المخ والأعصاب، أنه في السنوات الأربع الأخيرة زاد الوعي العام بالمرض بين الأطباء والمرضى، وتوفرت وحدات خاصة للتصلب المتعدد بكافة الجامعات المصرية، وتتعامل هذه الوحدات مع جميع تفاصيل المريض من متابعة وعلاج وفحوص، بالإضافة إلى وجود قاعدة بيانات عن المرضى حتى أصبح ترتيب مصر في قاعدة البيانات التاسع عالميًا والأول عربيًا.

 

وتابع أن المرض يصيب الفئة من ١٨ حتى ٤٥ عامًا، وقد يكون أحد الأسباب الرئيسية للإعاقة، مشدداً على أهمية اكتشاف العلاج مبكراً حتى لا يصل المريض لفترة الإعاقة، لافتًا إلى أن ٤٠% من المصابين بالتصلب المتعدد يفقدون وظائفم بسبب المرض، كما أن من ١٠ الى ٢٠% يسبب لهم المرض مشاكل اجتماعية على رأسها الانفصال الأسرى، كما يقلل من حياة ١٠ سنوات مقارنة بغير للمصابين بالمرض.

 

وأفاد أن حوالى ٧٠٠٠ مريض فى مصر يحصلوا على علاج التصلب المتعدد حيث تتحمل الدولة علاج ٥٥٠٠ مريض والباقى يتم علاج من تأمينات من أماكن خاصة، لافتًا إلى أنه لا يوجد أى مريض بالتصلب المتعدد غير متوفر له علاجات على نفقة الدولة أو التأمين الصحي.

 

وأشار إلى أن المنظمات والجمعيات العلمية في مصر بذلت مجهود كبير للتعامل مع منظومة مع التصلب المتعدد، وخلال ٤ او ٥ سنوات ماضية كانت الأبحاث الموجودة في مصر غير عالمية ولم يكن هناك قاعدة بيانات بمرضى التصلب المتعدد فى مصر، حيث قامت الجمعيات فى مراكز متخصصة إانشاء وحدات لعلاج التصلب المتعدد فى الجامعات وتدوين جميع بيانات المرضى.

 

 وأشار إلى أن مصر أصبح لديها قاعدة بيانات قومية بمرضى التصلب المتعدد على موقع اليكتروني على الانترنت مسجل بها ٥٣٩٠ حالة من إجمالى الحالات المصابة فى مصر، موضحًا أن مصر انضمت لقاعدة البيانات العالمية لمرضى التصلب المتعدد والمدون بها ٦١ ألف مريض فى ٣٥ دولة، واشتركت في القاعدة العالمية إبريل ٢٠١٧ رغم وجودها منذ عدة سنوات، إلا أن مصر احتلت فى عام واحد المركز التاسع عالميًا فى نسب الإصابة بالتصلب المتعدد.

 

وأضاف الدكتور مجد زكريا:"نحاول مد الوحدات الخاصة بعلاج التصلب المتعدد ونشر الوعى في الأماكن المتفرقة بالتزامن مع جهود الدولة لحصول جميع المرضى على علاجه على نفقة الدولة.

 

جاء ذلك خلال المؤتمر العلمي حول مرض التصلب المتعدد وأحدث الإحصائيات والطرق العلاجية، وذلك على هامش إطلاق عقار  أوباجيو®  في الأسواق الخاص لعلاج المرض.

 




أضف تعليق