د.هشام الحفناوي: نسبة انتشار مرض السكر تصل لـ17.3% فوق سن العشرين

اليوم : ١٨ - أكتوبر - ٢٠١٩

د.هشام الحفناوي: نسبة انتشار مرض السكر تصل لـ17.3% فوق سن العشرين

د.هشام الحفناوي: نسبة انتشار مرض السكر تصل لـ17.3% فوق سن العشرين
صورة من المؤتمر
2018-09-09 02:57:38

كتبت: دعاء علي

 

قال الدكتور هشام الحفناوي، رئيس المعهد القومي للسكر، إن مرض السكر من أبرز أسباب مرض التهاب الأعصاب الطرفية، وتحتل مصر المرتبة الثامنة بين أكثر الدول إصابة بالسكر، بعدد يصل إلى 8.2 مليون مريض مصاب بالسكر، بنسبة انتشار تصل إلى 17.3% إصابة فوق سن العشرين.

 

وأوضح خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان للإعلان عن تفاصيل الحملة القومية لالتهاب الأعصاب الطرفية، أن مرض السكر يؤدي إلى ضعف تدفق الدم والاعتلال العصبي أي تلف الأعصاب في القدمين، مما يؤدي إلى زيادة احتمالات الإصابة بقرح القدم والعدوى، وضرورة بتر الأطراف في نهاية المطاف.

 

 وأضاف أن الحملة تهدف إلى رفع الوعي الصحي والمجتمعى، وتوفير سبل تشخيص مبكر للمرض، والعمل على رفع كفاءة الأطباء في التعامل مع المرض، وتوفير علاجات مناسبة لمرضى التهاب الأعصاب الطرفية، مع تجنب الوصول للمضاعفات، بالإضافة إلى رفع العبء الاقتصادى الناتج عن مرض التهاب الأعصاب الطرفية ومضاعفاته.

 

ومن جانبه، أشار دكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن الحملة تعمل على عدة محاور هم؛ اتجاه المرضى والأطباء والصيادلة، حيث تبدأ بتوعية المواطنين بالمرض وأسبابه و اعراضه المختلفة، من خلال قنوات التواصل لرفع الوعي وتثقيف المرضى والمواطنين بمرض التهاب الأعصاب الطرفية وأعراضه وأهمية المتابعة فى علاجه.

 

كما سيتم عمل مواد تعليمية وتثقيفية في الأماكن التي يتواجد بها المرضى، تحتوي على المعلومات والنصائح الطبية، لافتًا إلى أن الحملة تسعى لاستهداف القرى الفقيرة، وخاصة الأماكن التي تتسم بالمستوي التعليمي المنخفض؛ لتوفير خدمات طبية لهم، حيث تسعي الحملة لرفع الوعي والثقافة لدى المواطنين في تلك القري.

 

ويعتبر مرض التهاب الأعصاب الطرفية من الأمراض المنتشرة، وأسبابها كثيرة  ومضاعفاتها خطيرة لو لم يتم علاجها، بالإضافه إلى أن الاكتشاف المبكر للمرض وعلاجه يؤدي إلى نتائج أفضل.

 




أضف تعليق