عميد معهد السكر: 70 % من مرضى السكر يعانون من التهاب الأعصاب الطرفية

اليوم : ٢٢ - أكتوبر - ٢٠١٩

عميد معهد السكر: 70 % من مرضى السكر يعانون من التهاب الأعصاب الطرفية

عميد معهد السكر: 70 % من مرضى السكر يعانون من التهاب الأعصاب الطرفية
الدكتور هشام الحفناوي
2018-09-06 04:04:13

كتبت: دعاء علي

 

قال الدكتور هشام الحفناوي، عميد معهد السكر والغدد الصماء، إن مرض السكر يمثل 50% من أسباب التهاب الأعصاب الطرفية، حيث يعاني 8.2 مليون مصري من مرض السكري، وحوالي70% منهم يعانون من أحد أشكال التهاب الأعصاب الطرفية، ويقدر عددهم بـ6 مليون مصري.

 

وأوضح الحفناوي، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي لإطلاق الحملة القومية لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية "إحساسك نعمة"، أن مرض السكر يؤدي إلى ضعف تدفق الدم والاعتلال العصبي في القدمين، مما يؤدى إلى زيادة احتمالات الإصابة بقرح القدم والعدوى، وبتر الأطراف في نهاية المطاف.

 

وأضاف أن أعـراض التهاب الأعصـاب الطرفيـــــة قد تكون حركية أو حسية، وقد يشعر مرضى التهاب الأعصاب بتنميل الأطراف والإحساس بألم فيها يشبه وخز الدبابيس، والشعور بالخدر في المنطقة المصابة، وقد يمتد للمناطق المجاورة، بالإضافة إلى الشعور بالحرقة والألم المفاجيء، أو لسعة شديدة شبيهة بلسعة الكهرباء، وقد يتطور الألم ليصل لدرجه عدم الشعور بالأطراف، مع حدوث فرطة فى الإحساس ناتجة عن لمس أي شيء.

 

وتابع أن ذلك قد يصاحبه تغير في لون الجلد أو الأظافر، فضلا عن صعوبة التحكم بالعضلات وتحريكها والضعف العام،  الاضطرابات الهضمية وصعوبة التحكم بالمثانة والضعف الجنسي في حالة إصابة الأعصاب اللاإرادية.

 




أضف تعليق