تعاون مشترك بين مصر والسودان في مجال الغذاء والدواء

اليوم : ٠٨ - ديسمبر - ٢٠١٩

تعاون مشترك بين مصر والسودان في مجال الغذاء والدواء

تعاون مشترك بين مصر والسودان في مجال الغذاء والدواء
جانب من اللقاء
2018-08-28 02:40:33

عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا مع نظيرها السوداني، بحر إدريس، وذلك ضمن الاجتماعات الوزارية للجنة المشتركة العليا المصرية السودانية، حيث بحث الاجتماع سبل التعاون والتنسيق لدعم منظومة الصحة، والإعداد للبرنامج التنفيذي لبروتوكول التعاون في مجال الصحة بين البلدين.

 

كما بحث الاجتماع إعادة تشغيل مصانع الأدوية المتوقفة عن العمل، وحل المشكلات التي تواجهها في إطار توفير الأدوية للمريض؛ لمناقشة اعتماد مصانع الأدوية المصرية من الجهات الرقابية العالمية؛ مما يساعد على فتح أسواق أكبر في العديد من دول العالم، بالإضافة إلى دراسة توحيد سياسات واتفاقيات موحدة في الدول الإفريقية لتسجيل الدواء، تساهم في فتح أسواق جديدة في تلك الدول.

 

من جانبها، قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه تم عقد جلسة مباحثات مع وزير الصحة السوداني والوفد المرافق له، وتم الاتفاق على التكامل في مجال الدواء، ووضع معايير محددة حتى يكون الدواء المصري والسوداني واحد.

 

وأضافت "زايد"، أن الاجتماع ناقش 5 موضوعات أساسية، منها التكامل في مجال الدواء وتوحيد نظام التسجيل في الدولتين، وكذلك الدراسات العليا والماجستير ليكون معترف بها أسوة بالزمالك المصرية، وزيادة القوافل والمنح العلاجية في السودان، وتوحيد اشتراطات سلامة الغذاء، ووضع برامج تحفيزية للسياحة العلاجية.

 

وأعلنت هالة زايد، عن تشكيل مجموعة عمل بهدف التكامل في الدواء والغذاء، بحيث يتم وضع الخطط للتعاون بين البلدين قبل زيارة الوفد المصري للسودان، أكتوبر القادم؛ لتوقيعها ودخولها حيّز التنفيذ، مضيفة أنه من المنتظر في أكتوبر القادم زيارة المصانع المصرية الموجودة على الأراضي السودانية، مؤكدة استجابة نظيرها السوداني ووعده بتذليل بعض الصعوبات الخاصة بالبنية الأساسية للمصانع الموجودة هناك، بما يضمن سرعة الإنتاج.

 

بينما أكد وزير الصحة السوداني، توحيد المعايير للتكامل بين الدولتين في المجال الصحي، وأن التعاون في مجال الخدمات الصحية يزيد من قوة العلاقات الأخوية بين البلدين، وأنه على استعداد لمعالجة كافة الأمور لمصلحة الشعبين.

 

وعقب اجتماع وزيرة الصحة والسكان، تم تكريم الفريق الطبي المصري الذي خرج في قوافل طبية بأحداث السيول في السودان، وكذلك منح وزير الصحة السوداني درع وزارة الصحة المصرية.

 

 

 




أضف تعليق