وزيرة الصحة: تدريب أول دفعة من الأطباء على البحث العلمي فبراير المقبل

اليوم : ٢٥ - نوفمبر - ٢٠٢٠

كلمات البحث

وزيرة الصحة: تدريب أول دفعة من الأطباء على البحث العلمي فبراير المقبل

وزيرة الصحة: تدريب أول دفعة من الأطباء على البحث العلمي فبراير المقبل
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
2019-12-18 02:03:55

 

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن اليوم يعتبر يوم فارق في تقديم الخدمة الصحية في مصر، حيث إن رؤية السيسي والدعم للصحة والتعليم جعلتنا نتحرك سريعا نحو التطوير، وتم الاتفاق مع جامعة هارفارد لتدريب الأطباء المصريين.

 

وأضافت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي اليوم، بمعهد التدريب الطبي، أن تكاتف الجهود من الجامعات المصرية جعل والتعليم الطبي في مصر على أعلى مستوى، حيث لدينا تعليم طبي مطور.

 

وأعلنت زايد أنه في شهر فبراير المقبل سيتم تدريب أول دفعة وعددها ٢٠٠ طبيب على البحث العلمي، وسيتم اختيار مجموعة من جامعة هارفارد في النشر العلمي، لافتة إلى أن الوزارة بدأت في رحلة إصلاح تقديم الخدمة ولن تتوقف.

 

وأوضحت زايد أن الوزارة اتخذت خطوات جدية لتطوير منظومة التعليم المهني في مصر، وخلال أسابيع سيتم افتتاح منصة التعليم الطبي لوزارة الصحة على بنك المعرفة، بالتعاون مع الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم ورئيس بنك المعرفة المصري.

 

وقالت وزيرة الصحة إن الوزارة وقعت عقد لمدة ٣ سنوات مع جامعة هارفارد في التعليم الطبي والبحث العلمي، وسيتم مد المنصة الطبية على بنك المعرفة بمواد علمية ضخمة من جامعة هارفارد في إطار التعاون المشترك بين الوزارة والجامعة.

 

وأكدت زايد أن اختيار ال٢٠٠ طبيب الذين يتم تدريبهم جاء من خلال الإعلان في الجرائد المصرية عن التقديم للتدريب بشروط أن يكون حاصل على دكتوراه، وسنه لا يتعد ٤٥ عاما، على أن يكون التدريب لمدة ٩ شهور، جزء منه إلكتروني وجزء عملي مع جامعة هارفارد، يتم بعدها تأهله لتدريب الأطباء في الزمالة المصرية.

 

حضر المؤتمر الدكتور مجدي الصيرفي أمين عام الزمالة المصرية، والدكتور اجاي سينج المساعد لعميد الدراسات العليا بكلية طب جامعة هارفارد، وعدد من لجنة الصحة بالبرلمان.

 

ومن جانبه قال الدكتور أجاي سينج نائب عميد الدراسات العليا بكلية طب هارفارد، إن البرنامج يهدف إلى تطوير مهارات المُدرِبين على الدراسات الإكلينيكية من خلال تطبيق النظريات التعليمية والتواصل مع أعضاء هيئة التدريس طوال فترة البرنامج لاكتساب أفضل الممارسات التعليمية للأطباء والمُدرِبين في برنامج التدريب.

 

وأشار إلى أن ذلك البرنامج سيساهم في دعم احتياجات مصر ورفع كفاءة مقدمي الخدمة الطبية، وذلك بدعم القيادة السياسية ورؤية الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، معربًا عن سعادته وحماسه هو وفريق العمل بتقديم ذلك البرنامج لتدريب المدربين ببرنامج الزمالة المصرية من جميع محافظات مصر، والذي يساهم في إحداث طفرة في التعليم الطبي المهني في مصر.

 

وأكد الدكتور مجدي الصيرفي أهمية التعاون المثمر بين الزمالة المصرية التابعة لوزارة الصحة والسكان وكلية طب هارفارد الأمريكية التي تمثل أعلى مستوى تدريبي في العالم، موضحًا أن برنامج تدريب المُدرِبين يتم على 3 مراحل، حيث تستمر ورشة العمل الأولى على مدار ٤ أيام وتشمل تطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس وتصميم المناهج، بالإضافة إلى التدريب على أفضل ممارسات التدريس الإكلينيكية.

 

يذكر أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان شهدت توقيع مذكرة تفاهم في شهر نوفمبر الماضي، بين كل من الزمالة المصرية التابعة لوزارة الصحة والسكان وقسم الدراسات العليا للتعليم الطبي بكلية طب هارفارد الأمريكية، لمدة 3 سنوات، وذلك للمشاركة في البرنامج التدريبي لتدريب عدد من دفعات المُدرِبين بالزمالة المصرية ضمن استراتيجية الوزارة للنهوض بمنظومة التعليم الطبي المهني، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج التدريب على الأبحاث الإكلينيكية للأطباء الملتحقين بالزمالة المصرية.

 




أضف تعليق

موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية
موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية
موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية

كلمات البحث