الصحة تستعد لإطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بالأقصر وجنوب سيناء مارس 2020

اليوم : ٠٥ - يوليو - ٢٠٢٠

الصحة تستعد لإطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بالأقصر وجنوب سيناء مارس 2020

الصحة تستعد لإطلاق منظومة التأمين الصحي الشامل بالأقصر وجنوب سيناء مارس 2020
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
2019-12-15 02:28:17

 

تستعد وزارة الصحة والسكان لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل في محافظتي جنوب سيناء والأقصر مطلع مارس 2020، وذلك كبداية لتطبيق المنظومة في محافظات المرحلة الأولي الخمس، علي أن تستكمل باقي المحافظات تباعا.

 

وأكدت وزارة الصحة أنه جرى تجهيز باقي محافظات المرحلة الأولى بالتوازي تزامناً مع الإطلاق الرسمي للمنظومة من محافظة بورسعيد، حيث تم حصر الأسر وفتح ملفات طب الأسرة بمحافظات "الأقصر، جنوب سيناء، السويس، الإسماعيلية، أسوان".

 

وتقوم وزارة الصحة والسكان بعمل منظومة مميكنة للتأمين الصحي الشامل، وذلك لتنفيذ بنية معلوماتية تربط جميع المستشفيات، ووحدات الرعاية الطبية في جميع المحافظات ببعضها البعض، مع انشاء سجل صحي متكامل لكل محافظة.

 

كما تسهل منظومة التأمين الصحي الشامل المميكنة في إدارة الشكاوي وقياس رضاء المواطنين، والرقابة علي الخدمة بشكل مميكن للاطمئنان علي جودتها.

وزيرة الصحة تجتمع بقيادات الوزارة لسرعة الإنتهاء من التجهيزات لتطبيق منظومة التأمين الصحي بالأقصر

 

وتعمل الوزارة علي توفير مخازن مناسبة للأدوية والمستلزمات الطبية بمحافظة الأقصر ، والتجهيزات الطبية وغير الطبية على أن يتم ميكنتها بالكامل، مع البدء بعمل عقود صيانة دورية للمستشفيات والوحدات، فضلا عن التعاقد مع شركات للنظافة والأمن والتغذية مركزيا لتكون الخدمة على أعلى مستوي وتنال رضاء المواطنين.

 

وقال مدير منظمة الصحة العالمية تديروس أدحانوم إن مصر تخطو خطوة الي الأمام بتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، وهذا النظام مبني علي أن الصحة حق من حقوق جميع المواطنين وليس مقصورا فقط علي من يمتلك الأموال.

 

وأضاف أدحانوم في تصريحات له أن وزارة الصحة أثبتت التزاما بفضل مبادرة 100 مليون صحة، والتي قامت بفحص 63 مليون مواطن للكشف عن فيروس C، في خلال عدة أشهر .

 

وأكد أدحانوم، أن التاريخ يعلمنا أن البدان الملتزمة بالتغطية الصحية الشاملة لا تستمر في مجال الصحة فحسب، بل أيضا في مجال تأمين استقرارها وازدهارها بالمستقبل.

 

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان قد أعلنت عن تسجيل مليون و468 ألف مواطن بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بمرحلته الأولى، مشيرة إلى أن إجراءات عملية تطبيق المنظومة الجديدة تسير بشكل جيد وفقاً للخطة والجدول الزمني الخاص بالتجهيز وتطبيق المنظومة بالمحافظات.

 

وأكدت وزيرة الصحة والسكان أن مصر خطت خطوة تاريخية بتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، موضحة أن دعم القيادة السياسية والإصرار والعزيمة كانوا الأساس في تخطي مرحلة البداية التي دائماً تتسم بالصعوبة والتحديات.

وذكرت الوزيرة أن أساس استدامة منظومة التأمين الصحي الشامل هو الاهتمام بمنظومة التعليم الطبي المهني والتدريب المستمر للأطباء، والذي تطلب إتاحة التعليم المهني لجميع الأطباء، موضحة أنه تم البدء بتكليف ١٠٠٪ من الأطباء الخريجين للالتحاق ببرنامج الزمالة المصرية، قائلة "إنه لا قيمة لوجود مستشفيات ذات كفاءة عالية بالمنظومة دون أطباء مؤهلين". 




أضف تعليق