"الصحة": إجراءات وقائية لاستقبال الحجاج المصريين ومنع انتشار الأوبئة

اليوم : ٢٢ - أكتوبر - ٢٠١٩

"الصحة": إجراءات وقائية لاستقبال الحجاج المصريين ومنع انتشار الأوبئة

صورة تعبيرية
2018-08-26 04:40:12

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اتخاذ عدد من الإجراءات الوقائية استعدادًا لاستقبال الحجاج العائدين للبلاد بعد أداء مناسك الحج، وذلك لمنع تسرب الأمراض الوبائية والمعدية للبلاد، خاصة مع اختلاط الحجاج بالجنسيات المختلفة، التى قد تكون حاملة لفيروسات أو أمراض وبائية.

 

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، اليوم الأحد، موافقة الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، على الطلب المقدم من الوزارة بزيادة أعداد أطباء الحجر الصحي المسافرين على متن طائرات مصر للطيران؛ لإنهاء الإجراءات الوقائية للحجاج المصريين القادمين من الأراضى المقدسة؛ تخفيفاً على الحجاج ولسرعة إنهاء الإجراءات؛ منعًا تكدسهم بصالات الوصول.

 

ومن جانبه، أشار الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، إلى أن أعداد أطباء الحجر الصحي تم زيادتهم للسفر على متن طائرات مصر للطيران للرحلات القادمة من السعودية بنحو 50% من الرحلات، مقارنة بالأعوام الماضية والتي كان مسموح لهم بالسفر بنسبة 14% فقط من الرحلات.

 

وأوضح أن "الكارت الصحي" يحتوي على اسم الحاج رباعي، وعنوانه وبياناته الشخصية بالتفصيل، والذي من خلاله يتم متابعة الحاج لمدة أسبوعين عقب وصوله في محل إقامته من خلال فريق الطب الوقائي بكافة المديريات، حيث يتم تحويل أي مريض قد يظهرعليه أي أعراض مرضية أو من المخالطين له لأقرب مستشفى، مضيفًا أنه تم ميكنة كافة غرف الحجر الصحي بالمطارات؛ لإرسال كافة بيانات الحجاج الكترونيًا إلى الفرق الوقائية بالمديريات لمتابعة الحجاج.

 

وكشف "عيد" أن الوزراة تواصلت مع اللواء طيار أحمد جنينة، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، للموافقة على توزيع الكارت الصحي للحجاج العائدين من السعودية على متن "الطيران السعودي"، حيث وافق ورحب بالمقترح تيسيرًا على الحجاج ومنع التكدس فى صالات الوصول، لافتًا إلى أن الوزارة وردت 20 ألف كارت صحي لتوزيعهم على الطيران السعودي.

 

وتابع أنه تم إتخاذ الإجراءات الوقائية لعدد ١٠٥١٠ حاج وصلوا من جدة والمدينة برحلات الحج السريع إلى مطارات القاهرة وبرج العرب وسوهاج وأسيوط، وذلك خلال الفترة من 22 إلى ٢٤ اغسطس الجاري، ومن المنتظر استقبال باقي حجاج القرعة والجمعيات الأهلية والسياحة، اعتبارًا من ٢٧ أغسطس الجاري.

 




أضف تعليق