"الصحة العالمية": التغلب على اثنتين من السلالات الثلاث لشلل الأطفال

اليوم : ١٥ - ديسمبر - ٢٠١٩

"الصحة العالمية": التغلب على اثنتين من السلالات الثلاث لشلل الأطفال

منظمة الصحة العالمية
2019-10-24 07:49:43

د ب أ

 

وصلت المعركة العالمية ضد شلل الأطفال إلى مرحلة جديدة هامة اليوم الخميس، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه لم يتبق سوى سلالة واحدة من الفيروس، بينما تم القضاء على السلالتين الآخريين.

 

ونظرا لعدم وجود علاج لشلل الأطفال، فإن التحصين والمراقبة الدقيقة للكشف عن الحالات الجديدة هما السبيلان الوحيدان لمكافحة هذا المرض الذي يصيب الأطفال الصغار في المقام الأول ويمكن أن يسبب الشلل. ووثقت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة اليوم الخميس القضاء على فيروس شلل الأطفال من النوع 3، والذي ظهر آخر مرة في نيجيريا في عام 2012. وتم توثيق القضاء على النوع 2 بالفعل في عام 2015.

 

ولا يزال النوع الأول موجودا، ولكنه يقتصر على أفغانستان وباكستان فقط. وتقع النقاط الساخنة في المناطق التي يسيطر عليها مسلحو طالبان وفي أقاليم طالبان السابقة حيث يرى العديد منجال الدين الإسلاميين أن التطعيم هو مؤامرة غربية لتعقيم الأطفال المسلمين. وشهدت باكستان ارتفاعا حادا في عدد الحالات الجديدة ليصل إلى 72 حالة هذا العام، مقابل 12 حالة العام الماضي، ما أثار مخاوف من عودة المرض.

 

وذكر رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس في بيان أن منظمة الصحة العالمية ملتزمة بالقضاء على هذه السلالة الأخيرة أيضا. وأضاف تيدروس: "نحث جميع أصحاب المصلحة والشركاء الآخرين على مواصلة المسيرة حتى يتحقق النجاح النهائي".

 

ومنذ أن أطلقت منظمة الصحة العالمية حملتها ضد شلل الأطفال في عام 1988، انخفضت الإصابات السنوية من 350 ألف حالة إلى 33 حالة العام الماضي. ومع ذلك، فإن منظمة الصحة العالمية لم تكافح فقط سلالات الفيروس الثلاث، بل أيضا سلالات موجودة في اللقاحات التي ظهرت بسبب طرق التحصين غير الصحية.

 




أضف تعليق