رئيس جمعية مكافحة التدخين: نطالب بتفعيل قانون مكافحة التدخين بكافة أنواعه

اليوم : ١٨ - أكتوبر - ٢٠١٩

رئيس جمعية مكافحة التدخين: نطالب بتفعيل قانون مكافحة التدخين بكافة أنواعه

رئيس جمعية مكافحة التدخين: نطالب بتفعيل قانون مكافحة التدخين بكافة أنواعه
الدكتور عصام المغازي
2019-09-26 01:45:18

كتبت: أسماء سرور

 

قال الدكتور عصام المغازي، رئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة، إن السجائر الإلكترونية استحدثت في الصين على يد الصيدلي الصيني "هون لينك"، في عام 2003، حين قدم فكرة تبخير محلول البروبيلين والجليكول، باستخدام الموجات فوق الصوتية، المنتجة عن طريق جهاز كهروضغطي، ثم حصلت على براءة اختراع عالمية عام 2007، وسارعت المصانع في ابتكار أشكال مختلفة لتروق عدد كبير من الأشخاص وأصبحت تجارة رائجة تدر على الشركات أرباحا هائلة، حيث بلغت مبيعاتهم عام 2013 ما يقرب من 2 مليار دولار.

 

وأضاف خلال مؤتمر جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، أن هناك لبس بين السجائر الإلكترونية، ومنتجات التبغ المسخن، موضحًا أن السجائر الالكترونية عبارة أن سائل مضاف إليه بعض النكهات مما يجذب إليه الشباب من صغار السن، أما فيما يخص التبغ المسخن فهو تسخين التبغ الحصول على النيكوتين.

 

وأوضح خلال مؤتمر جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر تحت  شعار " التدخين الالكتروني ... نظرة موضوعية" ، أن الشركات المنتجة تؤكد أنها تريد مستقبل خالى من التدخي ، وهو ستار لهم موضحًا أنه في الحقيقة بدء ظهور عدد من الوفيات ارتبطت بالسجائر الإلكترونية وصل عددهم لـ11 متوفى.

 

وأكد أن سوق السجائر الإلكترونية غير شرعي حتى الآن وذلك لأن وزارة الصحة لم تسمح بتداول واستيرادها. وطالب بحظر وتقنين استخدام السجائر الإلكترونية، وتفعيل  قوانين مكافحة التدخين على كافة أنواع التدخين حتى يتم تعديل القانون ليشمل السجائر الإلكترونية.

 




أضف تعليق