المستشفيات التعليمية تنظم ملتقى الصيدلة الإكلينيكي

اليوم : ١٠ - ديسمبر - ٢٠١٩

المستشفيات التعليمية تنظم ملتقى الصيدلة الإكلينيكي

المستشفيات التعليمية تنظم ملتقى الصيدلة الإكلينيكي
ملتقى الصيدلة الإكلينيكي
2019-07-06 04:46:36

كتبت: أسماء سرور

 

قال الدكتور محمد صلاح، رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية، إنه لا ينبغي أن يقتصر دور الصيدلي في المستشفيات على صرف العلاج فقط، بل يمتد لمراجعة الأدوية وصرف المناسب منها للمريض بحيث لا يسبب له مضاعفات. جاء ذلك خلال الملتقى الأول للصيدلة الإكلينكية الذي نظمته الهيئة أمس، بمقر معهد الرمد التذكاري بالجيزة.

 

وتابع:"لدينا قصور في تخصص الصيدلية الإكلينيكية والخبرة قليلة في هذا الأمر، فلا ينبغي أن  يقتصر دور الصيدلي على صرف الدواء فقط في المستشفيات. وأكد أن الهيئة مسئولة عن الدعم الفني للمشروع القومي للتأمين الصحي الشامل الذي بدأ تطبيقه تجريبيًا في محافظة بورسعيد بداية الشهر الجاري.

 

وأوضح صلاح، أن الدعم الفني يشمل استعانة المشروع بالاستشاريين التابعين للهيئة في جميع التخصصات الطبية، للعمل في المنظومة الجديدة، وبدأ الأطباء الاستشاريون بالهيئة العمل في بورسعيد.

 

وأشار إلى أن الدعم الفني شمل تشكيل فرق من الأطباء في جميع التخصصات الطبية لدعم المنظومة في بورسعيد، في حال وجود عدد كبير في العمليات في أي تخصص يتم دعم المحافظة بالفرق لإنهائها، ويتم استكمال ذلك في باقي المحافظات.

 

وأضاف د. محمد فوزي، نائب رئيس الهيئة، أن الهيئة تهتم بالصيدلة الإكلينيكية وتنظم التدريب باستمرار للصيادلة بالتعاون مع الإدارة المركزية للشئون الصيدلية لرفع مستوى خبراتهم. وأشار إلى أن الصيدلي دوره تحديد صلاحية الدواء، ومدى تفاعله مع باقي الأدوية الأخرى التي يصفها الطبيب للمريض، حتى لا يتعرض لمخاطر.

 

وأكدت د.غادة عدلي، مدير إدارة التموين الدوائي بالإدارة المركزية للصيدلة، أن حجم سوق الدواء في مصر يمثل 60 مليار جنيه، وعدد الصيادلة يبلغ 250 ألف صيدلي في مصر. وأوضحت أن عدد الصيادلة ليس بالقدر الكافي كما يتخيل البعض، ويتم تأهيل الصيادلة حاليًا للقيام بدورهم خاصة في تخصص الصيدلة الإكلينكية.

 




أضف تعليق