وزيرة الصحة: مبادرة الرئيس "١٠٠ مليون صحة" جذبت أنظار العالم للاستثمار في مصر

اليوم : ٢١ - أكتوبر - ٢٠١٩

وزيرة الصحة: مبادرة الرئيس "١٠٠ مليون صحة" جذبت أنظار العالم للاستثمار في مصر

وزيرة الصحة: مبادرة الرئيس
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
2019-06-17 01:55:15

كتبت: أسماء سرور

 

شهدت وزارتا الصحة والاستثمار، مساء أمس الأول، الحفل الختامي لاجتماع المجموعة العلمية الدولية لبرنامج "١٠٠ مليون صحة"، بالتعاون مع البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية، وذلك في إطار مشروع تطوير قطاع الرعاية الصحية في مصر.

 

حضر الاجتماع الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، والدكتور جون جبور، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، و"سوجي أدي" مدير قطاع الصحة بالبنك الدولي، وعدد من الخبراء والفنيين الدوليين، وأعضاء اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، والقائمين على مبادرة ١٠٠ مليون صحة، وذلك لمناقشة ما قامت به مصر من إنجازات في قطاع الصحة، وخاصة بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية.

 

وأشاد الخبراء الدوليين بنجاح تلك المبادرة في تحقيق أهدافها في مصر، وأوصوا بنقل التجربة المصرية في دول أفريقيا والعالم.

  

وقالت وزيرة الصحة، إن ما حققته تلك التجربة لن تجني ثماره مصر فقط بل العالم بأثره، مشيرة إلى أن شهر يوليو القادم سيشهد انطلاق مبادرة صحة المرأة والتي تستهدف مسح 28 مليون سيدة مصرية للاطمئنان على صحتهن وتشمل فحص الثدي وجميع المشكلات الصحية التي تواجه المرأة.

 

وفي السياق ذاته أوضحت وزيرة الصحة، أن تلك المبادرات والتعاون مع تلك الجهات الداعمة للصحة في مصر جذب أنظار العالم للشراكة والاستثمار داخل مصر، كما أن تجميع البيانات والأعمال البحثية ستكون دروس مستفادة للعالم. كما أشادت وزيرة الصحة والسكان، بدور عدد من شركات الدواء العالمية لدعمهم لنجاح التجربة المصرية وتوجيه دعمها الكامل لمصر، فى تنفيذ مبادرة "١٠٠ مليون صحة" إيمانًا منهم بأهميتها.

 

كما أشارت وزيرة الصحة إلى أن مصر تعمل بقوة على تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لعلاج مليون أفريقي من فيروس سي، موضحة أنه بنهاية الشهر الجاري سيتم الانتهاء من زيارة ٨ دول أفريقية لاختيار الأماكن وتحديد احتياجات ومتطلبات كل دولة على حدة، تمهيدًا لتطبيق المبادرة، وذلك في إطار ترأس مصر للاتحاد الأفريقي.

 

وأضافت وزيرة الصحة، أن التطبيق الالكتروني لمبادرة ١٠٠ مليون صحة ستتيحه مصر لجميع الدول الإفريقية، للاستفادة منه. واختتمت وزيرة الصحة كلمتها، عن منظومة التأمين الصحي الشامل الجاري تطبيقها بمحافظة بورسعيد، مؤكدة أن مصر تسعى جاهدة لخلق نموذج صحي  يحتذى به في جميع دول العالم.

 

 




أضف تعليق