مرحلة إرجاع الأجنة.. كيف تتم؟

اليوم : ١٤ - أغسطس - ٢٠٢٠

مرحلة إرجاع الأجنة.. كيف تتم؟

مرحلة إرجاع الأجنة.. كيف تتم؟
الدكتور محمد ممتاز
2020-03-31 11:41:50

كتبت: سماح عاشور

 

قال الدكتور محمد ممتاز، أستاذ أمراض النساء والتوليد، إن مرحلة إرجاع الأجنة تتم في المعمل، فإذا كانت الأجنة شكلها وصحتها جيدينن ودرجتها عالية يمكن في اليوم الثالث أو الخامس من الحضانة يتم إرجاع الأجنة.

 

وأضاف:"يفضل الانتظار حتى اليوم الخامس، ففي اليوم الثالث عدد الخلايا التي انقسمت من 8-15، وفي اليوم الخامس ينقسم عدد كبير من الخلايا، واختيار أيهما يتوقف على سن المريضة، مدى فشل الحقن المجهري في مرات سابقة" مشيرًا إلى أن بعض الحالات تحتاج اليوم الثالث والأخرى تحتاج اليوم الخامس.

 

وتابع:"في غرف العمليات الملحقة بالمعمل، نعطي أنبوبة الأجنة في كمية صغيرة من المحلول لطبيب النساء، وتحت الموجات فوق الصوتية ندخل قسطرة داخل الرحم دون حاجة لمخدر، ويجب الاطمئنان على مكان وضع الأجنة وحقن المحلول في المكان الصحيح ثم نرجع القسطرة والحقنة للعممل ليطمئن أن الأجنة نقلت"، مؤكدًا أنها خطوة بسيطة تتم في 5 دقائق لكنها تعتمد على خبرة الطبيب لنقل الجنين في المكان الصحيح.

 

وأشار إلى أنه بعد نقل الأجنة تحصل السيدة على بعض الأودية، وهي أدوية تختلف من سيدة لأخرى، حسب العمر ومحاولات الحقن المجهري السابقة وعدد الأجنة المنقولة، مؤكدًا أن بروتوكول الأدوية العلاجية يزيد فرص ثبات البويضة المخصبة وفرص الحمل، ثم ننتظر أسبوعين من إرجاع الأجنة ونجري اختبار حمل للتأكد من حدوث حمل من عجمه.

 

وأفاد أنه بعد نجاح الإخصاب المجهري تأتي مراحل المتابعة، فيجب الاطمئنان من حدوث حمل وعدد الأجنة التي حدث لها حمل، فقد تكون السيدة حامل في اثنين أو ثلاثة وأحيانًا ننقل جنين وينقسم داخل الرحم، وذلك عن طريق الموجات فوق الصوتية، ثم نعيد السونار بعد أسبوعين للتأكد من الحمل ونبض الجنين، وبعد ذلك تتابع السيدة الحمل بشكل طبيعي كأي امرأة أخرى.

 

ونبه بأن ما يشاع عن ضرورة أن ترتاح الحامل عن طريق الحقن المجهري مدة الـ9 شهور غير صحيح، فعادة تحتاج الراحة في أول 3 شهور وبعد ذلك تكون مثل أي سيدة حامل بشكل طبيعي يمكنها أن تسافر وتعمل وتمارس رياضة، كما أن الولادة قد تكون طبيعية، ليس بالضرورة أن تلد قيصريًا.

 

اقرأ أيضًا

منها التنشيط.. عوامل مهمة تتحكم في نسب نجاح الحقن المجهري

3 أسباب رئيسية لتأخر الحمل.. والحل هو وسائل الإخصاب المساعدة

بالتفصيل.. كل ما يخص سحب البويضات في الحقن المجهري

 




أضف تعليق