منها الحساسية.. أسباب مختلفة لانتفاخ الجفن

اليوم : ١٣ - أغسطس - ٢٠٢٠

منها الحساسية.. أسباب مختلفة لانتفاخ الجفن

منها الحساسية.. أسباب مختلفة لانتفاخ الجفن
انتفاخ الجفن
2020-03-31 09:44:50

كتبت: سماح عاشور

 

أوضح الدكتور عمرو فلوجي، استشاري جراحات تجميل الجفون، أن انتفاخ الجفن قد يكون سببه حساسية الجفن، فبعض الناس لديهم حساسية بدرجة كبيرة للهواء والشمس، مما يؤدي لنزول دموع العين باستمرار بالتالي حساسية الجفن، وهنا لابد أن ينتبه للطبيب أن الانتفاخ سبب الحساسية وليس دهون الجلد.

 

وقال فلوجي:"إذا كان الانتفاخ بسيط وتم علاج الحساسية لا يحتاج المريض لجراحة، لكن إذا كان الانتفاخ كبير مع العلاج لفترات طويلة ولم تتحسن الحالة نفضل إجراء العملية"، مشيرًا إلى وجود بعض الأمراض التي تسبب انتفاخ الخفن، وهنا نوجه المريض لإجراء فحوصات معينة وتوجيهه لطبيب متخصص.

 

 

وعن إمكانية عودة تهدل الجفن من أخرى، أكد دكتور عمرو فلوجي، أن معرفة السبب الرئيسي لإرتخاء الجفن وتهدله وعلاج الحالة بصورة صحيحة لن يحدث ارتجاع للتهدل مرة أخرى، مشيرًا إلى أنه في حالة وجود مشاكل بضغط الدم قد يحدث تجمع دموي داخل العملية يؤثر على فترة النقاهة فتطول نسبيًا، مع التزام المريض ببعض التعليمات بعد العملية بالاهتمام بنظافة الجرح، وعدم الخروج من المنزل في حال عدم استقرار الجو، مؤكدًا أن اتباع المريض تعليمات الطبيب يحافظ على نتيجة العملية وعدم حدوث مشاكل.

 

وأشار إلى أنه طبيعي أن يحدث تورم وبعض الزرقان لكنه يختفي عادة بعد عدة أيام، إلا في حالات ارتفاع الضغط قد يسبب انتفاخات أخرى بسبب تكون تجمعات دموية.

 

أما في حالة ارتخاء الحاجب ونزوله عن المستوى الطبيعي فيعطي صورة أن الجلد مترهل، ويحدث ذلك مع تقدم السن أو نتيجة ضعف العضلات، بالتالي إذا كان الحاجب هو المشكلة لن يحدث تجمعات دهينة بالجفن، لافتًا إلى أنه في بعض حالات الانتفاخ يكون الجفن غامق فيعطي احساس بوجود هالات سوداء، إلا أنها تختفي مع العملية. وأوضح أن الجفون السفلية لا يوجد فيها غرز ونكتفي بشد الجلد فقط.

 

ووجه دكتور عمرو فلوجي، عدة نصائح للحفاظ على الجفون منها عدم استخدام القطرات بشكل عشوائي، فمشكلتها أنها مع الوقت تسبب انسداد في القناة الدمعية فنضطر في الأخير لإجراء عملية، أو تسبب أعراض جانبية على المدى البعيد، مشددًا على أهمية شرب المياه بكثرة.

 

اقرأ أيضًا

تعرف على طريقة علاج مشكلة ارتخاء وتهدل الجفون

أسباب مختلفة لمشاكل الجفون.. تعرف على أبرزها

علامات كبر السن تبدأ من العين.. تعرفي كيف يمكنك علاجها؟

 




أضف تعليق