أيهما أفضل الليزك أم الفيمتو ليزك في تصحيح الإبصار؟

اليوم : ٣٠ - نوفمبر - ٢٠٢٠

أيهما أفضل الليزك أم الفيمتو ليزك في تصحيح الإبصار؟

أيهما أفضل الليزك أم الفيمتو ليزك في تصحيح الإبصار؟
الدكتور عمر برادة
2020-03-30 11:02:57

كتبت: سماح عاشور

 

قال الدكتور عمر برادة، استشاري طب وجراحة العيون، إن الليزك والفيمتو ليزك الطريقتين الأكثر انتشارًا للاستغناء عن النظارة، وكلاهما يتم فيه إجراء قطع رفيع في الطبقات السطحية من القرنية، ونسلط الليزر لعلاج القرنية ونعيد تشكيلها، ثم نعيد القطع في مكانها مرة أخرى.

 

وأضح أن الاختلاف بينهم في طريقة القطع، ففي الليزك العادي نستخدم المشرط الالكتروني، وفي الفيمتوليزك نستحدم الفيمتو ليزر لقطع الطبقة السطحية للقرنيو كبديل عن المشرط، مشيرًا إلى أن النتيجة في حدة الإبصار والاستغناء عن النظارة واحدة، لأن خطوة التصحيح واحدة ولكن القطع يتم إجرائه بشكل أفضل وأدق في حالة الفيمتو ليزر.

 

وأضاف:"توجد تقنية جديدة للاستغناء عن النظارة مستخدمة منذ 7 سنوات، وهي "الفيمتو سمايل"، وهي مختلفة عن الليزك بأنواعه، حيث لا تتطلب تسليط ليزر على القرنية بل نستخدم الفيمتو ليزر وإجراء القطع داخل نسيج القرنية بالليزر، ويمكنه يعالج قصر النظر ودرجات الاستجماتيزم القليلة، ولا يصلح في حالات طول النظر والاستجماتيزم بدرجات عالية.

 

وأشار إلى أنه أعطى أسلوب آخر للاستغناء عن النظارة لكن نفس القوانين التي تحكمنا في الليزر، لكن إذا كانت العين لا تسمح بإجراء عمليات تصحيح الإبصار لا تصلح معها الفيمتو سمايل.

 

اقرأ أيضًا

شرط أساسي لنجاح عملية ظفرة العين

الفرق بين الانفصال الشبكي وارتشاح الشبكية

الليزك لا يصلح للجميع.. حالات محظور عليها استخدامه

 




أضف تعليق