الفيمتو ليزر أحدث التقنيات.. تعرف على التطور التاريخي لعمليات المياه البيضاء

اليوم : ٢٩ - نوفمبر - ٢٠٢٠

الفيمتو ليزر أحدث التقنيات.. تعرف على التطور التاريخي لعمليات المياه البيضاء

الفيمتو ليزر أحدث التقنيات.. تعرف على التطور التاريخي لعمليات المياه البيضاء
صورة تعبيرية
2020-03-26 10:03:28

كتبت: سماح عاشور

 

قال الدكتور محمد غنيم، استشاري طب وجراحات العيون، إن عمليات المياه البيضاء مرت بتطورات كثيرة حتى وصلنا للفيمتو ليزر وهو أحدث تقينات العلاج، موضحًا أن عمليات المياه البيضاء بدأت قبل الميلاد وكان ينتظرون حتى تزيد العتامة ثم نضغط على العين فتقع العدسة، ويتحسن نظر المريض نوعًا ما لكن دون تركيز على الأشياء.

 

وأضاف:"عندما تحدث العتامة في نواة العين، تزيد تدريجيًا حتى تظلم، وعدسة العين متصلة بأربطة تضعف مع تقدم السن، فينتظروا حتى تستوي المياه البيضاء وتضعف الأربطة وبالـ"الخبط" على العين تقع العدسة ويرى المريض، ثم تطورت طرق العلاج فيتم إزالة العدسة والأربطة من خلال الجراحة، وكان يتطلب ذلك فتحة عين كبيرة لخروج العدسة وترك المريض دون عدسة".

 

وتابع:"تطور الأمر بعد ذلك بتقشير القشرة الخارجية من العدسة، أي إزالة النواة وتركها دون عدسة، ثم تطور ذلك إلى عمل دائرة دون قطع وزرع عدسة داخل العين، وتطورت صناعة العدسة حتى وصلنا للعدسات اللينة، فندخل نقشر عدسة العين بجهاز موجات فوق صوتية ونفتت العدسة ونشفطها ونزرع عدسة لينة داخل المحفظة".

 

وأشار إلى أن العملية تعتمد على الجهاز المستخدم ومهارة الطبيب، ويستغرق إجرائها حوالي 5 دقائق الآن، ويضع المريض غطاء على العين لمدة 24 ساعة وتتضخ يوم العملية.

 

وقال دكتور محمد غنيم، إن تقنية الفيمتو سكند ليزر، عبارة عن مشارط دقيقة لفتح القرنية ثم ندخل آلة معينة نقشر عدسة العين والموجات فوق الصوتية افتت العدسة، وبظهور الفيمتو فبدل المشارط نفتح بالليزر، وندخل بجهاز الموجات فوق الصوتية لشفط المياه البيضاء وزرع عدسة.

 

ونوه بأن هناك أنواع عدسات عديدة منها العدسات الثانوية ويتم زرعها فوق العدسة الطبيعية، وفي بعض الحالات التي تعاني من قصر وطول نظر شديد ومقاساتهم كبيرة لا يصلح الليزر في تصحيح الابصار، نتجه لزراعة العدسات وأشهرها العدسات الأمريكية.

 

وبالنسبة لإمكانية إصابة الأطفال بالمياه البيضاء، أشار إلى أن الطفل يمكن أن يصاب بالمياه البيضاء خلقية أو وراثية، أو نتيجة أمراض تصيب الام تؤدي لإصابة الطفل بالمياه البيضاء مثل الجدري.

 

وأوضح أنه حسب درجة المياه البيضاء يتم التدخل لعلاجها، فإذا كانت المياه البيضاء لا تؤثر على الرؤية لا نتدخل، ولكن هناك أنواع خطرة مؤثرة على الرؤية وتقع في خط إبصار العين وهنا لابد من إزالتها، ولا يوجد علاج غير العملية طالما حدث تأثير على النظر، فيجب إزالة العتامة وزرع عدسة أخرى سواء للأطفال أو الكبار.

 

اقرأ أيضًا

د. محمد غنيم: حل وحيد لعلاج المياه البيضاء نهائيًا

هل تعود المياه البيضاء للعين مرة أخرى بعد إزالتها؟

المياه البيضاء في الأطفال.. الأسباب والأعراض والعلاج

 




أضف تعليق