الفرق بين الانفصال الشبكي وارتشاح الشبكية

اليوم : ٣٠ - نوفمبر - ٢٠٢٠

الفرق بين الانفصال الشبكي وارتشاح الشبكية

الفرق بين الانفصال الشبكي وارتشاح الشبكية
الدكتور عمر برادة
2020-03-25 01:06:12

كتبت: سماح عاشور

 

قال الدكتور عمر برادة، استشاري طب وجراحة العيون، إن الانفصال الشبكي هو مرض يصيب الشبكية، موضحًا أن الشبكية تقع على الجدار الداخلي للعين، وعند بعض الاشخاص نتيجة صدمات شديدة أو قصر نظر شديد، يحدث قطع صغير في أطراف الشبكية يدخل السائل الموجود بالعين من الداخل ويفصل الشبكية من الجدار الداخلي للعين.

 

وأوضح:"عند حدوث انفصال الشبكية يشعر المريض بستارة سوداء في مجال إبصاره، ويؤثر على الرؤية المركزية، لذلك فهو من الأمراض الخطيرة في حال عدم علاجها تؤدي لضمور، وعند علاج حدة الإبصار لا تتحسن نتيجة التأخر في التدخل العلاجي والجراحي لانفصال الشبكية، مؤكدًا أن نسبة نجاح العملية تتخطي الـ90%.

 

وأضاف أن ضمور الشبكية مصطلح واسع يشمل أشياء كثيرة من ضمنها الأمراض الوراثية للعين، والضمور ليس مرض في حد ذاته لكنه محصلة نهائية لعدة أمراض هي موت نسيج الشبكية والمريض يفقد بصره لمسببات كثيرة تؤدي لها من ضمنها انفصال شبكي لفترات طويلة دون علاج، مشيرًا إلى أن بعض الأمراض الوراثية في كبر السن قد تؤدي لضمور.

 

وأشار دكتور عمر برادة، إلى أن نزيف الشبكية أو ارتشاح الشبكية عادة سببهم واحد وهو مرض السكري، حيث يؤثر إهمال السكر على الشيعرات الدموية وأنسجة الشبكية، وهو مرض منتشر في مصر، مشددًا على ضرورة متابعة مرضى السكر مع أطباء العيون حتى لا يحدث مضاعفات.

 

وتابع أن الارتشاح هو أن الشعيرة الدموية في الشبكية جدارها يضعف فتبدأ مكونات الدم داخل الشعيرات والأوعية الدموية تخرج خارج الجدار ويحدث نزيف وارتشاح وتورم وترسبات دهنية داخل نسيج الشبكية وبالأخص في مركز الإبصار المسئول عن الرؤية، لافتًا إلى أن علاج الارتشاح شهد طفرات كثيرة أهمها الحقن الدوائي داخل العين ويستعيد المريض حدة الإبصار.

 

واستطرد:"النزيف مرحلة متأخرة من الأمراض مثل السكر أو جلطات أوردة الشبكية، وما يحدث أن الشعيرات الدموية الصغيرة تنفجر بشكل مفاجيء، فالنزيف يمليء التجويف داخل الجسم الزجاجي مما يسبب ضعف سريع ومفاجيء في حدة الإبصار، وعلاجها في معظم الأحيان تدخلات جراحية تسمي إزالة الجسم الزجاجي وعلاج المسببات، ويعود النظر لدرجات جيدة.

 

اقرأ أيضًا

ما هو العشى الليلي؟ والفرق بينه وعمى الألوان

الحول وكسل العين.. هل هما مرض واحد؟

استشاري عيون يوضح الفرق بين جفاف العين والحساسية

 




أضف تعليق