د.إسراء السعيد توضح الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب

اليوم : ٢٩ - نوفمبر - ٢٠٢٠

د.إسراء السعيد توضح الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب

د.إسراء السعيد توضح الفرق بين الحشو العادي وحشو العصب
الدكتورة إسراء السعيد
2020-03-23 10:42:39

كتبت: سماح عاشور

 

قالت الدكتورة إسراء السعيد، استشاري طب وتجميل الأسنان، إن مشاكل العصب عادة تسبب ألم شديد بالأسنان، وعادة ما يصل العصب لذلك في حالات التسوس الشديدة، حيث يتجمع الطعام في الضرس ويسبب أحماض تأكل في الضرس حتى تصل للعصب، وهنا لا يستطيع الشخص النوم من الألم ويتسرع ويخلع الضرس.

 

وأضافت:"خلع الضرس يحدث في المراحل الأخيرة، ففي البداية نخلع العصب وننظف مكانه ووضع مهدئات داخل العصب للحفاظ على الضرس ثم نركب طربوش، فالتهاب العصب لا يعني خلع الضرس"، مشيرة إلى أن علاج مشكلة التسوس إما حشو عصب أو حشو عادي.

 

وأوضحت أن الحشو العادي يعني حشو الجزء الخارجي من الضرس، أما حشو العصب معناه أن تنزل حتى الجذر وتنظف مكان العصب وتحشي مكانه بمادة مماثلة للعصب، لافتة إلى أنه إذا كان التسوس عميق ووصل للعصب نحول الحالة من حشو عادي لحشو عصب أو تمويت عصب أو حشو جذور وكلها مسمى واحد، فندخل بأدوات معينة وننزع عصب الضرس وننظف مكانه ونضع عازل طبي أو مطاطي لعزل الضرس عن الفم.

 

وتابعت:"حسب درجة التسوس والأشعة نستخدم نوع الحشو، فإذا وصل التسوس للعصب نستخدم حشو عصب، لو التسوس بعيد عن العصب نستخدم حشو عادي"، مشيرة إلى أن حشو العصب لا يأخذ عدة جلسات كما هو شائع، فخلال زيارة واحدة تنتهي المشكلة، إلا في حالة وجود مشاكل أخرى مثل صديد بالضرس او عدوى بكتيرية هنا قد يستغرق الحشو زيارتين أو ثلاثة.

 

وأردفت:"الحشو العادي يستغرق 10 دقائق،  بينما حشو العصب يستغرق من نصف ساعة إلى 45 ديقة، ربع لساعة، أما في حالة حشو سنة أمامية تستغرق من 20-30 دقيقة، ثم نجهز الضرس لتركيب الطربوش، ثم نصور الضرس بتكنولوجيا الكاد كام بالكمبيوتر في خلال ربع ساعة، ثم ينتظر المريض ساعتين ويستلم الطربوش، ويلزقه في 10 دقائق.

 

وأكدت أن الحشو العادي لا يحتاج كراون، فالغرض من الكروان هو تقوية الضرس فيتم برد كمية بسيطة من الضرس وفق تخانة الكراون ثم لزق الطربوش، بالتالي الطربوش يقوي الضرس ولا يضعفه، أما في حالات حشو الجذور لابد من تقوية الضرس من خلال الكراون، حتى لا يتعرض الضرس للكسر بعد ذلك.

 

اقرأ أيضًا

الحشوات التجميلية.. متى يتم إجرائها؟

تسوس الأسنان اللبنية.. هل لها علاج؟

هل القشرة التجميلة البديل الأمثل للكراون؟

 




أضف تعليق