ما هو العشى الليلي؟ والفرق بينه وعمى الألوان

اليوم : ١٣ - أغسطس - ٢٠٢٠

ما هو العشى الليلي؟ والفرق بينه وعمى الألوان

ما هو العشى الليلي؟ والفرق بينه وعمى الألوان
الفرق بين العشى الليلي وعمى الألوان
2020-03-22 09:57:01

كتبت: سماح عاشور

 

قال الدكتور عمر برادة، استشاري طب وجراحة العيون، إن العشى الليلي وعمى الألوان من الأمراض الوراثية التي تصيب الشبكية، موضحًا أن الشبكية هي النسيج الحساس للضوء الذي يأخذ الضوء ويحوله لرسالة كهربية تمر في العصب البصري للمخ، ويمكن أن يصيب هذا النسيج بعض الأمراض الوراثية أهمها العشي الليلي.

 

وأضاف أن العشى الليلي من أكثر الأمراض المنتشرة في العالم، والتي تصيب الشبكية وأهم صفاتها شكوى المريض في البداية من صعوبة الرؤية ليلًا أو أن الرؤية الليلة خافضة وضعيفة، وتزيد درجة انعدام الرؤية لتصبح ليلًا ونهارًا حتى ينتهي المريض للعمى الكامل.

 

وأردف أن العشى الليلي له مسمى آخر وهو التهاب الشبكية التلوني، ومنتشر بكثرة ولم يتوصل لعلاجه حتى الآن، ولكن يوجد أبحاث وأدوية ستتوفر في المستقبل القريب لعلاجه، لكن حتى الآن يحصل المريض على مكملات غذائية لنقلل من تدهور العشى الليلي.

 

وأشار إلى أن عمى الألوان هو الآخر مرض وراثي يصيب الشبكية، والتي ليست مسئولة فقط عن رؤية الضوء ولكن نرى من خلالها الألوان المختلفة، مضيفًا أن الشبكية بها 3 خلايا كل خلية مسئولة عن الاستجابة لأحد الأضواء الثلاثة "أحمر، أزرق، أخضر" وعلى حسب لون الشيء الخلايا تثار بمقاييس مختلفة فيظهر اللون المرئي.

 

وتابع:"في حالة عمى الألوان تكون واحدة أو أكثر من تلك الخلايا غير موجودة، فعلى سبيل المثال المريض قد يعاني من عمي ألوان في اللون الأخضر أو الأزرق أو الأحمر، على الرغم من أنه في كثير من الأوقات يكون النظر 6/6، وعادة لا نعرف أن الشخص يعاني من عمى ألوان إلا في في وقت متأخر عندما يكبر ويختلف في الألوان مع أصدقائه والمحيطين به.

 

وشدد على أهمية المتابعة الدورية مع طبيب العيون، إذا كان فرد من العائلة يعاني من أحد الأمراض الورثية، لأنها تتوارث داخل العائلات.

 

اقرأ أيضًا

الحول وكسل العين.. هل هما مرض واحد؟

استشاري عيون يوضح الفرق بين جفاف العين والحساسية

تعرف على تقنيات علاج عيوب الإبصار والمياه البيضاء

 




أضف تعليق