6 مراحل لاستغناء الطفل عن الحفاض

اليوم : ١٤ - أغسطس - ٢٠٢٠

6 مراحل لاستغناء الطفل عن الحفاض

6 مراحل لاستغناء الطفل عن الحفاض
صورة تعبيرية
2020-03-20 03:01:14

كتبت: سماح عاشور

 

أكد الدكتور محمد رفعت، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، ضرورة تحلي الأم بالصبر خلال مرحلة تعليم الطفل خلع الحفاض، حيث يمر الطفل بـ6 مراحل، كما أن بعض الأطفال تخاف من "البوتي" نتيجة الضغوط التي تمارسها الأم عليه، فضلًا عن أن بعض الأطفال يرفضون "البوتي" ويجلسون مباشرة على قاعدة الحمام.

 

وأوضح أن تعليم الطفل خلع الحفاض يبدأ من عمر سنتين فأكثر، وتمر مرحلة خلع الحفاض بـ6 مراحل، ولا يمكن الإقرار بأن طفل تحكم فل التبول والتبرز إلا بعد مرو سنة كاملة من تاريخ انتهاء الـ6 مراحل، أي حتى عمر 3 سنوات ونصف، حيث تستغرق كل مرحلة في المتوسط من أسبوعين لشهر، وتختلف تلك الفترة من طفل لآخر، أي أن فترة التدريب تستغرق من 3-6 شهور، لكن هناك فرصة لحدوث بعض الحوادث.

 

وقال دكتور محمد رفعت، إن المرحلة الأولى تتمثل في تقديم الشرح للطفل عما نريده بكل الطرق الممكنة، واختراع صياغات في جمل مختلفة مؤداها في النهاية أن الطفل يفعل هذا الشيء في هذا المكان وليس في الحفاضة، مضيفًا أن المرحلة الثانية هي تفهم الطفل لما يقال، وإعطاء إشارات على ذلك بطرق كثيرة، بينما المرحلة الثالثة هي المحاولة والفشل، وفيها يخبرك الطفل بأنه تبول على نفسه.

 

وأضاف أن المرحلة الرابعة هي أن ينجح الطفل في مرات ويفشل في مرات، وفي هذه المرحلة لا يجب أن تستخدم الأم الضرب، بل في المرات التي نجح فيها نعظم من شأنها ومرات الفشل نستتر عليه، لأن الطفل يكون في منتهى الحساسية تجاه التعريف بخطأه أمام الناس الذين يحبهم، ونشعره بأن الفشل أمر عابر ويستطيع أن يتغلب عليه المرة القادمة.

 

وتابع:"المرحلة الخامسة أن الطفل ينجح في التحكم بالتبول طوال النهار ويفشل في ليلًا، والمرحلة السادسة هي فترة التحكم ليلًا ونهارًا خارج وداخل المنزل"، محذرًا من أن تربط الأم مسألة الإخراج بالمكافأة والألعاب المفضلة.

 

اقرأ أيضًا

متى تبدئي تدريب طفلك على خلع الحفاض؟

التبول اللاإرادي.. التوقيت الأنسب لبداية علاج الطفل

العضو الذكري المدفون وعلاقته بزيادة وزن الطفل

 




أضف تعليق