انتبه.. الجير قد يكون المسئول عن لخلخة الأسنان

اليوم : ٠١ - ديسمبر - ٢٠٢٠

انتبه.. الجير قد يكون المسئول عن لخلخة الأسنان

انتبه.. الجير قد يكون المسئول عن لخلخة الأسنان
طبقات الجير على الأسنان
2020-03-20 11:43:11

كتبت: سماح عاشور

 

قالت الدكتورة إسراء السعيد، استشاري جراحات وتجميل الأسنان، إن تكون الجير على أسنان الأطفال وراد بنسب أقل عن الكبار، لأن فترة الأسنان اللبنية ليست طويلة والافرازات مختلفة عن الشخص البالغ.

 

وأوضحت:"قد تتعرض أسنان الطفل لتصبغات نتيجة عدم غسل الأسنان أو استخدام معجون أسنان واحد"، مشددة على أهمية تغيير المعجون كل فترة لأن بكتيريا الفم تتعود على المعجون وتظهر بكثرة، وخاصة عندما تظهر الأسنان في فم الطفل.

 

وعن إمكانية إزالة الجير في المنزل خاصة في المراحل الأولى، حذرت السعيد من ذلك قائلة:"يوجد جهاز متخصص لإزالة الجير من العمق"، مضيفة أن مبيضات الأسنان لا ينصح باستخدامها لأنها قد تسبب خشونة في سطح السنة لأنها تخربش طبقة المينا بالتالي تصبح عرضة لاستقبال تصبغات أكثر، وتسبب شقوق أعمق في الاسنان ويمكن أن تصل لدرجة إزالة طبقة المينا فتظهر طبقة العاج فتغمق الأسنان، وفي النهاية يضطر المريض للتوجه لطبيب الأسنان لاستعواض طبقة المينا إما من خلال الحشو أو الفينير.

 

وأشارت دكتورة إسراء السعيد، إلى وجود علاقة وطيدة بين الجير وانحسار اللثة، لأن الجير عبارة عن مادة صلبة بين اللثة والأسنان فتفصل اللثة من على الأسنان، فتلتهب اللثة وتضغط طبقة الجير على العظم فيلتهب، ويبدأ يقل توارد الدم للعظم فينحسر وتظهر جذور الأسنان، وندخل في مرحلة اللخلخة.

 

وتابعت:" يمكن تثبيت الأسنان بعد اللخلخة في درجاتها الأولى، لكن إذا كانت اللخلخة درجة ثالثة أو رابعة نضع خطة علاجية لاستعواض الأسنان"، مشيرًا إلى أنه يتم إتباع بروتوكول لتثبيت الأسنان، لكن ليس كل اللخلخة يتم تثبيتها ففي حالات يتم استعاضتها بزرعات أو تركيبات متحركة.

 

وأكدت أن إزالة الجير ليست رفاهية، إنما مسألة في منتهى الأهمية تحسن صحة الفم وإطالة عمر الأسنان، وتفادي مشاكل تراكم الجير من  التهاب ونزيف اللثة ورائحة الفم الكريهة، مشددة على أهمية قياس لخلخة الأسنان بعد إزالة الجير.

 

وأضافت:"دائمًا ما تحدث اللخلخة في الأسنان السفلية والأمامية، وذلك لأن أكثر غدة لعابية تفرز كمية كبيرة من اللعاب موجودة تحت اللسان، بالتالي هي أكثر جزء يفرز أملاح تترسب على الأسطح الخلفية للأسنان والأمامية امام مخرج الغدة اللعابية.

 

اقرأ أيضًا

آلام الأسنان أسبابها كثيرة.. قد تحدث بسبب بعض الأمراض

الحشوات التجميلية.. متى يتم إجرائها؟

تسوس الأسنان اللبنية.. هل لها علاج؟

 

 




أضف تعليق