الحول وكسل العين.. هل هما مرض واحد؟

اليوم : ٢٩ - نوفمبر - ٢٠٢٠

موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية
موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية

كلمات البحث

الحول وكسل العين.. هل هما مرض واحد؟

الحول وكسل العين.. هل هما مرض واحد؟
صورة تعبيرية
2020-03-19 11:39:01

كتبت: سماح عاشور

 

أوضح الدكتور عمر برادة، استشاري طب وجراحة العيون، الفرق بين الحول وكسل العين، مؤكدًا أن البعض يعتبرهم شيء واحد وهذا غير صحيح.

 

وقال برادة، إن الحول هو مرض معين يصيب العين نتيجة خلل بالتوازن ف العضلات الأربعة المسئولين عن حركة العين في الاتجاهات المختلفة، بحيث تكون  عضلة أقوى من الأخرى، وبدلًا من أن تكون العين مستقيمة تبدأ عين أو العينين  تحدف للداخل ويسمى الحول الأنسي، أو الخارج ويسمى الحول الوحشي.

 

وأضاف أن أمراض الحول تظهر في الأطفال من سن 6 شهور حتى سنتين ونصف، وأسبابه غير مفهمومة حتى الآن، إلا في حالة الأطفال الذيني عانون من طول نظر بدرجات عالية هنا طول النظر هو المسبب الرئيسي للحول، مشيرًا إلى أن علاج الحول يتم بطرق مختلفة إما من خلال النظارة أو عمليات جراحية لضبط التوازن بين العضلات المختلفة.

 

وأكد أن كسل العين مختلف عن الحول، وهو مرض يصيب العين وأسبابه عديدة قد يكون الحول أحد مسبباته، موضحًا أن العصب البصري ينضج عند سن الـ12 سنة، لذلك يجب أن تكون كل الأجزاء المختلفة بالعين تعمل بشكل جيد في تلك المرحلة السنية حتى يكتمل نمو العصب البصري.

 

وتابع:"في حال وجود أي مشكلة في تلك المرحلة السنية يكتشف المريض على سن الـ20 عدم تحسن نظره ولا يوجد ولا يوجد مسببات عضوية بالعين سواء عتامة أو مياه بيضاء أو زرقاء، والعين طبيعية لكن النظر لا يتحسن، ونكتشف ان السبب وجود مشكلة في المرحلة السنية من يوم حتى 12 سنة جعلت العصب البصري لا يكتمل نموه".

 

وأكد أنه إذا لم يعالج الكسل في الفترة حتى 12 سنة لا يمكن علاجه بعد ذلك، لذلك من المهم أن يذهب الطفل لطبيب العيون بشكل دوري لاكتشاف أي مشكلة في تلك المرحلة السنية.

 

اقرأ أيضًا

ما هو الحول الخلقي وطرق علاجه؟

هل يستطيع حديثي الولادة الرؤية؟

متى يحتاج طفلك إلى نظارة طبية؟

 




أضف تعليق