آلام الأسنان أسبابها كثيرة.. قد تحدث بسبب بعض الأمراض

اليوم : ٠٢ - ديسمبر - ٢٠٢٠

آلام الأسنان أسبابها كثيرة.. قد تحدث بسبب بعض الأمراض

آلام الأسنان أسبابها كثيرة.. قد تحدث بسبب بعض الأمراض
الدكتورة إسراء السعيد
2020-03-17 09:07:35

كتبت: سماح عاشور

 

قالت الدكتورة إسراء السعيد، استشاري زراعة وتجميل الأسنان، إن علاج ألم الأسنان ليس المضاد الحيوي والمسكن، ولكن إزالة مصدر الألم فعلى سبيل المثال إذا كان التسوس سبب المشكلة لابد من حشو الضرس، لو خراج يجب تنظيفه، فلابد من خطة علاجية مضبوطة لعلاج مصدر الألم.

 

أوضحت أن آلام الأسنان أسبابها كثيرة فإما العصب أو الضرس أو اللثة، فيجب التأكد من أن الضرس سليم لا يوجد به مشكلة لو به تسوس نتعامل معه، ونفحص اللثة هل بها خراج أو التهاب، وإذا كانت الأوضاع مستقرة قد يكون الألم يكون من عضو آخر له انعكاس على الأسنان مثل ضرس العقل، جيوب أنفية، مشكلة في عصب الوجه، وكلها آلام تسمع في الأسنان.

 

وأضافت:"يجب أيضًا أن ننظر على العظام قد يكون بها خراج أو كيس دهني، ويتكون من التعرض لكدمة في الأسنان أو حادثة، لذلك عند التعرض لكدمة يجب إجراء أشعة لنعرف تأثيرها على العظم، لأنها قد تتحول مع الوقت لكيس دهني"، مشيرة إلى بعض الأمراض التي تسبب ألم بالأسنان مثل الأمراض المناعية، ومرض السكري والذي يسبب التهاب في اللثة لخلخة في الأسنان، هرمونات الحمل قد تسبب أيضًا التهابات وأورام في اللثة، مؤكدة أهمية تشخيص سبب الألم، للحصول على العلاج السليم.

 

وتابعت السعيد:"مشكلة تراكم الجير بالأسنان مشكلة شائعة ويترتب عليها الكثير من المشاكل لصحة الأسنان، فيجب تنظيف وإازلة الجير بصفة دورية، لأن غسيل الأسنان بانتظام والمضمضة لا تمنع تكون الجير كما يعتقد البعض"، موضحة أن الجير إفراز طبيعي للغدد اللعابية، بالتالي تنظيف الأسنان بالفرشاة لا يمنع إفراز الجير.

 

ونوهت بأن الغدد اللعابية تفرز إفرازات بها أملاح تترسب على سطح السنة الخارجية والداخلية، مع الوقت تجف وتكون طبقة يجب إزالتها كل فترة حسب إفرازات الغدد اللعابية ودرجة حموضة وقلوية الفم، واهتمام الشخص بأسنانه، وتكوين الأسنان هل هو ضعيف أم قوي، وهذا خاضع لطبقة المينا إذا كانت قوية لا يحدث تسوس أو يتكون جير، لو ضعيفة سهل يترسب الجير على سطح السنة.

 

وأستطردت أن مشكلة الجير مع الوقت وجوده بين الأسنان واللثة وينزل بعمق، فيبدأ يفصل الأسنان من اللثة والعظم فتحدث اللخلخة، لذلك يجب إزالة الجير مرة كل 3 -6 شهور.

 

وأفادن بأن هناك 3 طرق لإزالة الجير يمكن إزالته ببنج، ويجب الوصول بعمق معين لضمان الأسنان تثبت وتعيش فترة أطول ونقلل المشاكل، لذا من المهم زيارة طبيب الأسنان مرة كل سنة إضافة إلى العناية الشخصية بالأسنان.

 

اقرأ أيضًا

للحفاظ على تبييض الأسنان.. تجنب هذه العادات

تراكم الجير فوق الأسنان.. هل هناك خطورة؟

بهذه النصائح يمكنك الحفاظ على صحة أسنانك

 




أضف تعليق