الحشوات التجميلية.. متى يتم إجرائها؟

اليوم : ١٤ - أغسطس - ٢٠٢٠

الحشوات التجميلية.. متى يتم إجرائها؟

الحشوات التجميلية.. متى يتم إجرائها؟
الحشوات التجميلية
2020-03-13 05:03:58

كتبت: سماح عاشور

 

أكدت الدكتورة إسراء السعيد، استشاري تجميل وزراعة الأسنان، ضرورة أن تكون الحشوات التجميلية أقرب ما يكون للطبيعي، وأن تأخذ لون الأسنان، فلم تعد الحشوة لونها أسود أو بلاتيني؛ لأنه عكس الطبيعي، مشيرًا إلى أنه يتم إجراء تلك الحشوات بتقنية "الكاد كام" وهي أحدث تكنولوجي في العالم في هذا الصدد.

 

وأوضحت أن الحشوات التجميلية تتم من خلال تنظيف الضرس من التسوس، ونصور الضرس بالكمبيوتر تنية الكاد كام، ثن نجري تصميم للحشوة وضبط الوضع لقفل المسافة بين الضرس والضري بجواره، ثم يتم خرطها وإدخالها فرن تتلمع ثم نلزقه في الضرس بعد تنظيفه.

 

وأضافت أن الحشوات التجميلية في منتهي الجمال والدقة وعمرها أطول من الحشوات العادية، وتغلق المسافات مع الضرس بجوار الضرس المصاب بنسبة 100%، لافتة إلى وجود أنواع كثيرة من الحشوات التجميلية، فهناك نوع يتم وضعه بصورة مؤقتة قصيرة وذلك في حالة علاج جذور أو وضع دواء في الجذر، وهناك نوع آخر دائم يصمم بتقنية "الكاد كام" ويستلمها المريض بعدها بساعة أو ساعة ونصف.

 

وأكدت السعيد، أن الحشوات التجميلية لا تصلح لجميع الحالات، فعلى حسب التشخيص يحدد الطبيب هل هي حالة حشوة أو كراون، موضحة أنه إذا لم يصل التسوس لعصب السنة وفاقد الضرس ليس كبير نجري له حشو، ولكن إذا كان المفقود من الضرس كبير نجري كراون.

 

وعن خطوات الحشوات التجميلية، أشارت إلى أن أول خطوة هي التشخيص ثم تخدير المريض وتنظيف التسوس وتصوير الضرس بعد التنظيف بالكاد كام، ويرتاح المريض نصف ساعة في الخارج حتى يتم تحضير الحشو، ثم وضع الحشو وضبطه ووضع مادة لاصقة تحتها وإزالة الزوائد من كل الاتجاهات.

 

وأكدت على ضرورة أن تكون الأسنان سليمة حتى تقبل الحشو ويحق نتيجة دائمة، فلا يجب إجراء الحشو إذا كانت السنة في حاجة إلى علاج جذور أو طربوش، مشيرة إلى ان هناك نوع من الحشوات يغطي السطح الخارجي للضرس كأنها نصف طربوش.

 

وأوضحت دكتورة إسراء السعيد، أن مدة صلاحية القشرة التجميلية من 5-7 سنوات، مع ضرورة المتابعة مع الطبيب كل عام، حتى لا يترسب الجير عليها، وتحدث التهابات باللثة، لأن كل ما يؤثر على الأسنان الطبيعية من شأنه التأثير على القشرة التجميلية أو الزراعة أو الكروان.

 

اقرأ أيضًا

هل القشرة التجميلة البديل الأمثل للكراون؟

تسوس الأسنان اللبنية.. هل لها علاج؟

"الكاد كام" أحدث طفرة في طب الأسنان.. وهذه شروط التجميل

 




أضف تعليق