تسوس الأسنان اللبنية.. هل لها علاج؟

اليوم : ١٣ - أغسطس - ٢٠٢٠

تسوس الأسنان اللبنية.. هل لها علاج؟

تسوس الأسنان اللبنية.. هل لها علاج؟
تسوس الأسنان اللبنية
2020-03-11 03:02:37

كتبت: سماح عاشور

 

أكدت الدكتورة إسراء السعيد، استشاري تجميل وزراعة الأسنان، على أهمية تنظيف أسنان الطفل منذ ظهورها في عمر السنتين، وذلك من خلال لف الأم شاش على إصبعها مبلل بمياه أو معجون بنكهة مقبولة للطفل، وإذا حدث تسوس للأسنان اللبنية لابد من حشوها والحفاظ عليها.

 

وأشارت إلى أنه عند ظهور الأسنان اللبنية في فم الطفل لابد أن يذهب للطبيب لحل أي مشكلة مبكرة نتيجة الرضاعة الصناعى، حيث تتعرض الأسنان اللبنية للتسوس والكسر، لافتة:"في حالة عدم أكل الطفل، رائحة كريهة بالفم، يجب أن يتوجه للطبيب وحشو الأسنان ويمكن إجراء علاج عصب أو كراون، للحفاظ على مكانها".

 

وأضافت:"في حالة كسر الأسنان اللبنية تتعطل ظهور الأسنان الدائمة لذا يجب الاهتمام بها والحفاظ على وجودها"، موضحة أن مشاكل الأسنان اللبنية ليست مؤشر على وجود مشاكل بالأسنان الدائمة ولكن مؤشر على عدم اهتمام الطفل بنظافة الأسنان، وتسوس الأسنان اللبنية لا يعني تسوس الأسنان الدائمة.

 

وأشارت إلى أن الأسنان الدائمة تبدأ في الظهور من سن 6 سنوات، وإذا بها مشاكل يمكن حشو الأسنان على عمر 7 سنوات، فيجب أن نحافظ على الأسنان الدائمة بكل الطرق لأنها لا تتبدل، وقد يتطلب الأمر  علاج جذور، ولكن المشكلة هنا عدن اكتمال نمو الجذر، فنضع أدوية معينة وننتظر حتى اكتمال نمو الجذر.

 

وعن الابتسامة اللثوية عند الأطفال، أكدت أن أي تجميل لابد من الانتظار حتى سن البلوغ، لأن نمو الفك والأسنان لم يكتمل، فننتظر حتى تنمو الأسنان الدائمة وتنمو عظام الفك، وبعدها نحدد وجود ابتسامة لثوية من عدمه، لكن لا يمكن تحديد ذلك في حالة الأسنان اللبنية، مشيرًا إلى أنه في حالة فقدان الأسنان الدائمة عند الطفل لا يمكن الزراعة أيضًا إلا عند سن البلوغ، وإجراء أشعة مقطعية لمعرفة اتجاه وكمية العظم لمعرفة طريقة تعويض السنة المفقودة.

 

وأفادت بأن كراون الأطفال تختلف عن الكبار في المادة المكونة لها وشكلها، وفي حالة تركيبها للأطفال لابد من تغييرها مع سن البلوغ لأن نمو اللثة والوجه يختلف، والطربوش يصبح قصير وشكله غريب، في حال تركيبها مع الأسنان اللبنية، يقع الطربوش مع سقوطها.

 

وأضافت أن بديل الزراعة للأطفال هو تركيب حافظ مسافة تحفظ المكان ويمكن وضع ضرس أو تركيب أسنان متحركة أو طربوش لتحسين الشكل.

 

اقرأ أيضًا

هل القشرة التجميلة البديل الأمثل للكراون؟

انتبه.. تراكم الجير والتهاب اللثة يسبب مضاعفات خطيرة

ما هي الابتسامة اللثوية وطرق علاجها؟

 

 




أضف تعليق