متى تبدئي تدريب طفلك على خلع الحفاض؟

اليوم : ١٣ - أغسطس - ٢٠٢٠

متى تبدئي تدريب طفلك على خلع الحفاض؟

متى تبدئي تدريب طفلك على خلع الحفاض؟
صورة تعبيرية
2020-03-10 11:53:00

كتبت: سماح عاشور 

 

أخطاء كثيرة تقع فيها الأمهات خلال مرحلة خلع الحفاض للطفل، سواء في تحديد السن المناسب للطفل لتعليم مهارة التحكم في البول والبراز، أو انتهاج أساليب خاطئة تزيد من صعوبة تلك المرحلة.

 

أكد الدكتور محمد رفعت، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، أن التعجل في استغناء الطفل عن الحفاضة من أكبر الأخطاء التي تقع فيها الأمهات وتسبب ضرر بالغ للطفل، مشيرًا إلى أن السن المناسب لتعلم الأطفال مهارة التحكم في التبول والتبرز عند إتمام الطفل السنتين.

 

وأوضح:"يمثل عمر العامين الحد الأدني في عمر أي طفل لحدوث تطور عقلي  لفهم واستيعاب المعلومات الخاصة بتلك المهارة، وتطور العضلات العاصرة المسئولة عن التحكم، قبل ذلك العمر لا يكتمل نموها الوظيفي"، لافتًا إلى أن البداية مكبراً عن ذلك السن وإن حدث تحكم في البول، يكون تحكم مؤقت ويحدث ارتداد، وفي هذه الحالة سيكون التعليم في منتعى الصعوبة.

 

وحذر رفعت من استخدام أساليب العقاب والترهيب، لأن الأمر ليس بإرادة الطفل، فهي مهارة ستظل معه طوال عمره، بالتالي لا يتعلمها في وقت قصير، لافتًا إلى أن المدي الزمنى لتعلم مهارة التحكم في البول والبراز سنة، مقسمة على 6 مراحل متوسط كل مرحلة من أسبوعين إلى شهر، بالتالي فترة تدريب الطفل على خلع الخفاض تأخذ من 3-6 شهور، يعقبها فترة 6 شهور تدريب على التدريب، بعد سنة على التدريب نستطيع القول أن الطفل تحكم بشكل نهائي في البول والبراز.

 

وأكد ضرروة وضع "البوتي" في التواليت حتى يفهم الطفل بأن عملية الإخراج لها خصوصية، محذرًا من المقارنات التي تحدث بين الأطفال قائلًا:" حتى التوائم المتطابقة قدراتهم مختلفة ونمط النمو مختلف"، كما حذر من استخدام أسلوب العقاب فمن الوارد حدوث الأخطاء.

 

اقرأ أيضًا

لهذا السبب لا ينصح باستعمال بودرة التلك للأطفال

 أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال وطرق علاجه

لكل أم تجنبي تلك التصرفات.. قد تؤذي طفلك دون أن تدري

 




أضف تعليق