أسباب مختلفة لمشاكل الجفون.. تعرف على أبرزها

اليوم : ٠٢ - ديسمبر - ٢٠٢٠

أسباب مختلفة لمشاكل الجفون.. تعرف على أبرزها

أسباب مختلفة لمشاكل الجفون.. تعرف على أبرزها
صورة تعبيرية
2020-03-09 09:43:52

كتبت: سماح عاشور

 

قال الدكتور عمرو فلوجي، استشاري جراحات تجميل الجفون، إن وظيفة الجفون تنقسم إلى وظيفة جمالية هي شكل العين، وأخرى لحماية العين ضد أي شيء غريب والحفاظ على رطوبة القرنية.

 

وأوضح أن مشاكل الجفون متعددة؛ فقد يحدث التهاب في الجفون، كيس دهني نتيجة التهاب الغدد الدهنية في الجفن، حساسية تسبب تورم بالجفن، ترهل الجفون العلوية، مشيرًا إلى أن ترهل الجفون يأتي مع تقدم السن وظهوره في سن الشباب بسبب أسلوب الحياة، حساسية، استخدام المكياج في الجفون، وفي مراحل متقدمة مع السن يصيب الجفون العلوية والسفلية.

 

وأضاف أن الكيس الدهني سببه انسداد الغدد الدهنية في الجفن، حيث يوجد في الجفن العلوي 30 غدة دهنية، والسفلي 20 غدة دهنية، وهم مسئولين عن مركب من المركبات الثلاثة التي تكون الدموع، فإذا حدث التهاب في الكيس الدهني وتم علاجه بالقطرات والمراهم وتحسن لن يعود مرة أخرى، لكن إذا لم يختفي الكيس الدهني نفتحه جراحيًا، مؤكدًا إذا تم علاجه بصورة صحيحة من البداية لا يعود مرة ثانية.

 

أما عن جفاف العين، أضاف دكتور عمرو فلوجي، أن جفاف العين يعني أن الدموع لم تعد تمسك في القرنية الفترة الكافية فتعطيها الرطوبة، فالدموع تنزل على الوجه  فيشعر المريض بجفاف العين، ويحدث ذلك نتيجة أكثر من سبب منها؛ التهاب الجفن، التهاب مزمن في الملتحمة والقرنية، ويتم العلاج مع خلال قطرات لعلاج الالتهاب وقطرات مرطبة.

 

وأشار إلى أن هناك سببين لجفاف العين؛ أحدهما ثانوي مثل التهاب مزمن في العين،  التهاب بسيط لم يتم علاجه يؤثر على تكوين الدموع فلا تمسك في القرنية، وقد يكون السبب عضوي نتيجة تأثر الغدة الدمعية، لافتًا إلى وجود أجهزة جديدة تعمل مساج للوجه والغدد الدهنية في الجفن ويتحسن جفاف العين بنسب كبيرة.

 

اقرأ أيضًا

9 نصائح لحماية عينك من الحر والمصيف

جفاف العين بعد "الليزك".. الأسباب والعلاج

انتبه.. هذه الأدوية تسبب جفاف العين

 




أضف تعليق