توقعات بإعلان مصر خالية من فيروس سي في 2025.. ونصائح للوقاية من الإصابة

اليوم : ١٣ - أغسطس - ٢٠٢٠

توقعات بإعلان مصر خالية من فيروس سي في 2025.. ونصائح للوقاية من الإصابة

توقعات بإعلان مصر خالية من فيروس سي في 2025.. ونصائح للوقاية من الإصابة
الدكتور محمد القصاص
2020-03-07 02:44:16

كتبت: سماح عاشور

 

قال الدكتور محمد القصاص، أستاذ الأمراض المتوطنة، إن أمراض الكبد متنوعة وأكثرها شيوعا وخطورة هي أمراض الكبد الفيروسية، والتى تنقسم لقسمين؛ الأول: الفيروسات التي تنتقل عن طريق الدم والتي تعد الأكثر انتشارا، والثاني؛ الفيروسات الكبدية التى تنتقل عن طريق الفم.

 

وتوقع القصاص، إعلان مصر خالية من فيروس سي بحلول عام 2025، مشيدًا بالمبادرة الرئاسية 100 مليون صحة فى الكشف عن الأمراض، لافتا إلى أنها حققت نجاحا كبيرا. 

وأوضح أن مشكلة فيروس "بي" و"سي" أنها تتحول لإصابات مزمنة فى بعض الحالات وقد يصل كبد المريض فيها لحالة التليف، مشيراً إلى أن أحد أسباب الإصابة بفيروس الكبد سي عن طريق الدم حيث ينتقل من مريض لآخر نتيجة أى شيء يختلط بالجسم مثل الدم ومشتقاته، واستخدام أدوات حلاقة غير معقمة.

 

وللحفاظ على الكبد والوقاية من الأمراض، نبه إلى ضرورة الحفاظ على النظافة الشخصية، وعدم تناول الطعام الملوث، وإتباع نظام حياة صحي، وتناول الطعام المتوازن، والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة، والابتعاد عن الأدوية غير الضرورية، وتجنب تناول المسكنات بكثرة ومضادات الإلتهابات، بالإضافة إلى تجنب التدخين والأدوية المخدرة.

 

ونصح أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي، بالإكثار من شرب السوائل، وتجنب الإصابة بالفيروسات الكبدية بإتباع معايير الأمان والسلامة من خلال عدم مشاركة الأدوات الخاصة في المنزل والملابس وفرش الأسنان وقصافة الأظافر، مع ضرورة التأكد من تعقيم الأدوات عند الذهاب إلي أي عيادة خاصة لإجراء تدخل جراحي، والذهاب إلى عيادات خاصة ومستشفيات موثوق فيها ومرخصة من وزارة الصحة.

 

اقرأ أيضًا

هل يعني ارتفاع إنزيمات الكبد الإصابة بالفيروسات الكبدية؟

انتبه: هذه الأدوية تدمر الكبد

انتبه.. هذه العلامات تؤكد إصابتك بالكبد

 




أضف تعليق