هل الحمل خطر على مريضة القلب؟

اليوم : ١٣ - أغسطس - ٢٠٢٠

موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية
موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية

كلمات البحث

هل الحمل خطر على مريضة القلب؟

هل الحمل خطر على مريضة القلب؟
صورة تعبيرية
2020-03-07 09:40:16

كتبت: سماح عاشور

 

قلق كثير ينتاب السيدة من الحمل في حالة إصابتها بمرض القلب، وبين نصائح عديدة بعدم الحمل لخطورة ذلك عليها والجنين، يرد الدكتور جمال شعبان، استشاري القلب، على إمكانية حمل مريضة القلب.

 

يقول دكتور جمال شعبان، إن مريضة القلب يمكنها أن تحمل في معظم الحالات، ولتقرير ذلك لابد من إجراء فحص شامل لتحديد درجة الخطورة، مشيرًا إلى أن أمراض القلب تصنف إلى 3 درجات من الخطورة؛ الدرجة الأولى قليل الخطورة أي يمكن للمريضة أن تحمل.

 

ويضيف:"الدرجة الثانية متوسط الخطورة وتنقسم إلى قريبة من قليلة الخطورة وهنا لابد من المتابعة مع دكتور قلب ودكتورة النساء وتنسيق الأدوية المناسبة والروتين الصحي المناسب للمريضة، بالإضافة لاحتمالية الحجز في مستشفى تحت رعاية طبية في المرحلة الأخيرة من الحمل، والنوع الثاني قريب لعالي الخطورة وفيه يمكن الحمل لكن يتم حجز المريضة الفترة الأخيرة من الحمل في مستشفى تحت رعاية طبية ومتابعة قلب الأم بالموجات الصوتية، وفحص الجنين بالايكو أثناء فترة الحمل للاطمئنان على قلبه هل في أي أمراض خلقية أم لا، للتعامل مع أي مشكلة من أول لحظة في الولادة، وفي الغالب ستكون الولادة قيصرية".

 

ويتابع أن الدرجة الثالثة من أمراض القلب عالية الخطورة وممنوع حدوث حملمثل حالات ارتفاع ضغط الشريان الرئوي الشديد وهبوط عضلة القلب المتفاقمة".

 

اقرأ أيضًا

ماذا يعني ارتفاع ضغط دم الشريان الرئوي؟

قد تكون عرضة للإصابة بجلطة قلبية في هذه الحالات

هل مريض القلب معرض للإصابة بالزهايمر؟

 




أضف تعليق