د.عادل أبو الحسن: المنظار الرحمي المكتبي خطوة هامة قبل الحقن المجهري تزيد من نسب الحمل

اليوم : ١٣ - أغسطس - ٢٠٢٠

د.عادل أبو الحسن: المنظار الرحمي المكتبي خطوة هامة قبل الحقن المجهري تزيد من نسب الحمل

د.عادل أبو الحسن: المنظار الرحمي المكتبي خطوة هامة قبل الحقن المجهري تزيد من نسب الحمل
الدكتور عادل أبو الحسن
2020-03-06 09:59:02

كتبت: سماح عاشور

 

"منظار الرحم المكتبي" (office hysteroscopy) نوع من المناظير يستخدم في حالة الفشل المتكرر لعملية التلقيح والحقن المجهري؛ ذلك للتأكد من عدم وجود خلل في بطانة الرحم يمنع تكون المشيمة وثبات الحمل وبعد ذالك يبدء العلاج، والآن يمكن استخدام المنظار الرحمي المكتبي قبل الحقن المجهري لتعزيز فرص الحمل.

 

أكد الدكتور عادل أبو الحسن، استشاري النساء والتوليد والعقم عند الزوجين، أهمية إجراء منظار الرحم المكتبي قبل الحقن المجهري، ويمكن إجرائه في العيادة الخاصة بالطبيب والعيادات الخارجية.

 

وأوضح ان إجراء المنظار المكتبي يتم بدون بنج لمدة 50 يوم أو شهر  قبل الحقن المجهري يزيد من فرص الحمل بنسبة 25%، مضيفًا أن وظيفة المنظار المكتبي هي عمل نوع من الخربشة في جدار الرحم، ومجرد دخول المنظار وخروجه يزيد نسبة الحمل لـ25%، كما يمكنه أيضًا تشخيص لحمية الرحم أو الورم الليفي، ولا يقتصر إجرائه فقط في حالة الفشل المتكرر للحقن المجهري.

 

وأضاف:"في السابق كان يستخدم المنظار المكتبي في حال فشل الحقن المجهري، لكن الآن انتهوا إلى استخدامه من البداية لأول لتجنب حالات الفشل"، مشيرًا إلى أنه بعد التلقيح يتم وضع الجنين في حضانات مخصصة لأجنة الحقن المجهري، وتنقسم إلى الحضانة العادية ويوضح الجنين فيها لمدة من 2-5 أيام، وتلاحظ خلالها مراحل انقسام الاجنة لكن مشكلتها فتح الحضانة  مرتين أو 3 مرات عند اكتمال انقسام الأجنة، مما يغير بيئة الأجنة ويقلل الغاززت داخل الحضانة، لكنه لا يؤثر على الجودة.

 

وتابع:"النوع الثاني من الحضانات هو حضانات التصوير الوقتي للأجنة، أو الحضانة الذكية، وتتميز في إمكانية تصوير الأجنة 24 ساعة يوميًا دون الحاجة لفتح الحضانة، ويمكن اختيار الجنين الأفضل، بالتالي تزيد نسبة الحمل من 10-19%.

 

اقرأ أيضًا

لهذه الأسباب تفشل خطوة زرع الجنين داخل الرحم

تعرف على أفضل وقت لإرجاع الأجنة إذا فشل الحقن المجهري

علامات تؤكد لكي نجاح عملية الحقن المجهري

 

 

 




أضف تعليق