نصائح هامة لتجنب مضاعفات الروماتويد وحماية المفاصل

اليوم : ٠١ - ديسمبر - ٢٠٢٠

نصائح هامة لتجنب مضاعفات الروماتويد وحماية المفاصل

نصائح هامة لتجنب مضاعفات الروماتويد وحماية المفاصل
صورة تعبيرية
2020-03-05 11:21:21

كتبت: سماح عاشور

 

وجهت الدكتور نيرمين سامي، استشاري أمراض الروماتيزم والمناعة، مجموعة من النصائح لحماية المفاصل، مشيرة إلى أهمية الموازنة بين أوقات العمل وأوقات الراحة، وترك فترات مابين 10 -15 دقيقة للراحة قبل أن تشعر بالتعب.

 

ونوهت بأهمية الاهتمام بالألم، فعند زيادة الضغط على المفصل يشعر المريض بالألم فيجب على الشخص عند الشعور بالألم تجنب إجهاد المفصل وأخذ قسط من الراحة، إضافة إلى تقليل الجهد في النشاط اليومي وذلك بمراعاة تجنب النشاطات غير الضرورية أو التي تحتاج إلى طاقة زائدة، أخذ الوقت الكافي لكل نشاط وعدم الإسراع في تأديته، اتخاذ الأوضاع الصحيحة واستخدام الجسم بطريقة صحيحة عند أداء النشاطات اليومية.

 

وقدمت سامي، 10 نصائح لمرضى الروماتويد المفصلى، مؤكدة أنه يمكن علاج الروماتويد في حال التحكم بأعراض المرض والتعايش معه بأمان، ولتحقيق ذلك لابد من تغيير أسلوب حياتك وتتمثل تلك النصائح في:

 

1- إنقاص الوزن، يساعد ذلك على تقليل الضغط على المفاصل والعضلات بشكل كبير وبالتالي تقليل الألم ومنع حدوث أضرار في المستقبل.

 

2- تجنب استخدام مفاصل اليدين بحركات الإمساك التي من شأنها أن تجهد مفاصل الأصابع.

 

3- حماية المفصل من خلال عدم الضغط الشديد على المفاصل وذلك بتجنب بعض الاوضاع والحركات الخاطئة، عدم البقاء في نفس الوضع لمدة طويلة والعمل على استخدام أقوى العضلات والمفاصل، والحرص على لف المفاصل المصابة أو ارتداء الملابس الدافئة عليها لحمايتها من البرودة التي تعمل على شد العضلات والأوتار والأربطة، مما يفاقم الأعراض.

 

4- ارتداء الأحذية ذات النعل الطري للتخفيف من الضغط الواقع على مفاصل الأرجل عند الحركة.

 

5- ممارسة الرياضة الخفيفة، حيث تعمل التمارين الخفيفة على تقوية العضلات وتحافظ على مرونة حركة المفاصل وتزيل شعور التعب، وتجنب التمارين الشاقة، وخصوصًا في أوقات نشاط المرض وتوقف فوراً إذا شعرت بالألم.

 

6- الراحة والنوم: يحتاج مريض الروماتويد للنوم من ( 8- 10) خلال ساعات الليل وحوالي ساعة خلال النهار حيث تكون الراحة من العلاجات الوقائية من المرض.

 

7- بعض النصائح الغذائية، كالحرص على تناول الأطعمة الصحية، واللبن والبيض والزبادي والأسماك، إضافة زيت الزيتون للسلطة، تجنب المشروبات التي تحتوي على الصودا، تناول الأغذية الغنية بأحماض الأوميجا(3) والتي توجد في أسماك السلمون والسردين والماكريل ويمكن تناولها على شكل كبسولات، ومن المهم أيضًا شرب كمية كافية من الماء.

 

8- العلاج التكاملي البديل، لا مانع من تجربة التقنيات الآمنة التي قد تكون مفيدة، مثل الوخز بالابر، تقنيات الاسترخاء والمساج، الكمادات الساخنة والباردة، الكركم.

 

9- الالتزام بتناول الأدوية ومواعيدها، والمتابعة الدورية بعيادة الروماتيزم والمناعة وبإجراء الفحوصات والتحاليل الدورية.

 

10- رفع المعنويات: يصيب الاكتئاب والقلق الكثير من مرضى الروماتويد نتيجة خوفهم من تشوه عظامهم، لكن يمكن التحكم بالمرض طالما أنت ملتزم بالعلاج الطبي ونصائح الطبيب.

 

اقرأ أيضًا

كيف تتعايش مع مرض الروماتويد؟

حتى لا يتفاقم المرض.. إرشادات وقائية لمرضى الروماتويد

هذه التطعيمات ممنوعة لمرضى الروماتيزم والمناعة

 

 




أضف تعليق