3 أنواع للحشوات التجميلية.. وتعامل خاص للأسنان الأمامية

اليوم : ٠٥ - ديسمبر - ٢٠٢٠

موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية
موقع شفاء الطبى أكبر مرجعية طبية موثقة فى مصر من كبار الأساتذة والاستشاريين والمواقع العالمية

كلمات البحث

3 أنواع للحشوات التجميلية.. وتعامل خاص للأسنان الأمامية

3 أنواع للحشوات التجميلية.. وتعامل خاص للأسنان الأمامية
الحشوات التجميلية
2020-03-04 03:38:22

كتبت: سماح عاشور

 

قالت الدكتورة رحاب علي، استشاري طب الفم والتجميل وزراعة الأسنان، إن الحشوات التجميلية متخصصة للأسنان الأمامية والضروس، مؤكدة أنه لا يمكن وضع حشوات ملونة مثل الحشو الفضي او الذهبي للأسنان الأمامية.

 

وأوضحت أن الحشو التجميلي مصنوع من مواد خاصة تتميز بجودة عالية وخصائص متماشية مع صفات الأسنان من حيث طبقة المينا وعصب الأسنان، والسنة الواحدة لها 3 درجات من اللون حتى تبدو متجانسة مع السنة الطبيعية والحشو، وهذا إذا كانت درجة التسوس بسيطة.

 

وأشارت إلى أنه إذا كان التسوس في الأسنان الامامية نلجأ للفينير "عدسات الأسنان" أو اللومينير، والفرق بين الاثنين أن الأخير لا يحتاج لخشون على سطح السنة ويستخدم في حالات معينة، أما الفينير يتطلب إجراء  خشون على سطح السنة بطريقة معينة لضمان التماسك بين العدسة وسطح السنة.

 

وأضافت أن تسوس الأسنان الأمامية ليس شائع مثل الضروس، ويكون عبارة عن كسر جزء من السنة، أو اصفرار بسيط خاصة في الجزء ما بين السنة واللثة "عنق السنة" تلون السنة جزء فاتح وآخر غامق، لكنه لا يأخذ اللون الأسود مثل تسوس الضروس، موضحة أن التسوس لونه ليس أسود ويكتسب ذلك اللون لأن سطح الضرس به منحيات ومرتفعات وتراكم التسوس فيه يعطي الضي الأسود، لكن تسوس الأسنان الأمامية لا يصل لدرجة التراكم طبقات فوق بعض، فيحصل كسر في السنة حتة من السنة شفافة السنة حتت فاتحة وحتت غامقة.

 

وشددت على أهمية المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان من مرتين إلى 4 مرات في السنة حتى في حالة عدم وجود مشكلة، وذلك لعلاج اللثة، إزالة الرواسب الجيرية، علاج الجيوب اللثوية، لأن تراكم الجير يسبب مشاكل كثيرة منها انحسار اللثة، التحسس مع الساقع والسخن، قد تكون السنة سليمة ونضطر لعمل علاج جذور نتيجة انحسار اللثة.

 

وتباعت أن هناك 3 أنواع للحشو التجميلي، فهناك الحشو داخل السنة، والحشو داخل السنة وسطح السنة، ونوع ثالث حشو داخل السنة وعلى السطح وجنب السنة مثل الطربوش، وهنا لا يوجد برد للسنة أو تقليل حجم أو علاج جذور، ويمكن الآن عمل الحشو في المعمل بقدر الجزء المفقود من السنة.

 

اقرأ أيضًا

بخلاف الشكل الجمالي.. الفراغات بين الأسنان تسبب مشاكل كثيرة

تعرف على الفرق بين تركيبات الأسنان الثابتة والمتحركة

4 خطوات مهمة للحفاظ على صحة الأسنان

 




أضف تعليق