"الكاد كام" أحدث طفرة في طب الأسنان.. وهذه شروط التجميل

اليوم : ٠٥ - ديسمبر - ٢٠٢٠

"الكاد كام" أحدث طفرة في طب الأسنان.. وهذه شروط التجميل

الدكتورة إسراء السعيد
2020-03-03 02:02:40

كتبت: سماح عاشور

 

أكدت الدكتورة إسراء السعيد، استشاري تجميل وزراعة الأسنان، حدوث تطور كبير خلال الخمس سنوات الأخيرة في التقنيات والأجهزة المستخدمة غير مفهوم طب الأسنان، وخاصة الأشعة المقطعية الثري دي، والكاد كام.

 

وأوضحت أن الكاد كام، عبارة عن جهاز له كاميرات يقوم بتصوير الأسنان بالكمبيوتر بطريقة الفيديو بالألوان، مؤكدة أنها تعطي دقة عالية مقارنة بأخد المقاس، ولكن في بعض الأحيان نضطر لأخذ مقاس مع التصوير نتيجة بعض الأمراض مثل سيولة الدم، شكل بعض الأسنان، لكن في 99% من الحالات نكتفي بتصوير الكاد كام.

 

وأضافت:"يتم تصميم شكل الابتسامة والأسنان بالكمبيوتر، ويتيح للطبيب رؤية كل شيء كأنه على مقاس مصبوب، وأكثر ما يميز تقنية الكاد غلق الفراغات بين الأسنان تمامًا، فكانت مشكلة التركيبات هي حدوث فراغ بين الطربوش والضرس بجانبه"، مشيرة إلى تقنية "أم سي أكس فايف" والتي تتيح خرط الفك كاملًا، وتعطي عمرق أكبر في الزراعة، لذلك فالكاد كام هي أكبر طفرة حدثت في طب الأسنان.

 

وأكدت ضرورة أن تكون الأسنان متماشية مع شكل الوجه، لون البشرة، لون بياض العين، وأن يتناسب طول الأسنان مع عمر المريض، وهل المريض مدخن وعادات الأكل، وجميعها عوامل يجب دراستها قبل تصميم الأسنان، مشيرة إلى أن تجميل الأسنان لا يقتصر فقط على الشكل واللون، فلابد أن يبدأ التجميل من الداخل فيجب التأكد من سلامة اللثة وهل بها تلون أم لا،  وهل جذور الأسنان سليمة أم لا، والتأكد من عدم وجود مشكلة في العظم والعصب.

 

تابعت:"أن صحة اللثة تؤثر على تجميل الاسنان، فيجب التأكد أن اللثة صحية من حيث الوظيفة واللون، ولا تنزف وعدم وجود جير أو رائحة كريهة بالفم، وأن تكون اللثة تغطي جزء كبير من الأسنان، كما يجب أن تكون الأسنان واضحة وليست قصيرة، لأن في هذه الحالة قد تكون اللثة تغطيها أو السنة مكسورة، فطول السنة في منتهى الأهمية.

 

اقرأ أيضًا

زراعة الأسنان والتركيبات.. أيهما أفضل؟

انتبه.. تراكم الجير والتهاب اللثة يسبب مضاعفات خطيرة

ما هي الابتسامة اللثوية وطرق علاجها؟

 




أضف تعليق