لهذه الأسباب تفشل خطوة زرع الجنين داخل الرحم

اليوم : ١٣ - أغسطس - ٢٠٢٠

لهذه الأسباب تفشل خطوة زرع الجنين داخل الرحم

لهذه الأسباب تفشل خطوة زرع الجنين داخل الرحم
الدكتور عادل أبو الحسن
2020-03-02 12:02:53

 

كتبت: سماح عاشور

قد يحدث أحيانًا في الحقن المجهري فشل زرع الجنين داخل الرحم، وذلك رغم تنشيط السيدة بشكل جيد وجودة الحيوان المنوي وتكوين جنين سليم، إلا أنه بعد زرع الجنين بالرحم بأسبوعين تكون نتيجة الحمل سلبية. فما سبب فشل زرع الجنين؟

 

يقول الدكتور عادل أبو الحسن، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن فشل زراع الجنين بالرحم له عدة أسباب منها عوامل تتعلق بالجنين نفسه، أو طريقة نقل الأجنة أو مشكلة موجودة داخل تجويف الرحم، أو أسباب عامة مثل مرض السكري والضغط والغدة الدرقية، أو أن يكون تدفق الدم داخل الرحم ليس بالقدر الكافي.

 

ويضيف:"الأسباب المتعلقة بالجنين تتمثل في عيوب خلقية أو كروموسومية بالجنين ونكتشفها من خلال "BGD" ونعرف من خلاله الأمراض الوراثية، و"BGS" وهي باهظة التكاليف فنأخذ عينة من الجنين ونفحصهم جينيًا لنعرف أي نوع من الكروموسومات الموجود به مشكلة، أو أن يكون جدار الأجنة سميك، فيتم ترقيقه بالليزر".

 

أما عن الأسباب المتعلقة بطريقة نقل الأجنة يقول أبو الحسن، إنها الخطوة الأهم في الحقن المجهري وأي فشل في الحقن المجهري يأتي من طريقة نقل الأجنة، موضحًا أنه بعد التلقيح والحقن المجهري تأتي هذه الخطوة في اليوم الثاني أو الثالث أو الخامس من التقيح، والأفضل أن يصل الجنين لليوم الخامس لأسباب فسيولوجية وتكون فرصة الحمل أكبر.

 

ويشير إلى أنه يتم نقل الأجنة بالسونار ثلاثي الأبعاد، بعد تحديد مكان زرع الأجنة من خلال رسم خط عمودي من قناة فالوب اليمنى واليسرى والتقاء الخطين هو أفضل مكان لزرع الأجنة، مؤكدًا أن هناك مواصفات معينة لنقل الأجنة أهمها: أن تنام المريضة في وضع معين بحيث تكون الرأس منخفضة عن القدمين، والتعقيم جيد، الحصول على مسكن للألم حتى لا يحدث انقباض للرحم، وتحديد مكان وضع الأجنة تحت سقف الرحم بـ2 سم.

 

ويتابع:"يتم استخدام قسطرة ناعمة، بحيث تقف القسطرة الخارجية عند العضلة الداخلية لعنق الرحم، ثم تدخل القسطرة الثانية حتى 2 سم قبل سقف الرحم، ونقل الأجنة ببطء حتى لا تتحرك الأجنة لأعلى وتسبب حمل خارج الرحم، كما يجب الانتظار بعض الوقت بعد زرع الاجنة حتى لا تنسحب الأجنة داخل القسطرة".

 

ويشدد الدكتورة عادل أبو الحسن، على ضرورة سحب المخاط الموجود في عنق الرحم بالكامل وتنظيف عنق الرحم جيدًا، لأن المخاط يمكن أن يمتص الأجنة، مشيرًا إلى أن السيدة يجب ألا تتحرك من السرير بعد نقل الأجنة لمدة ثلت ساعة على الأقل، مع أخذ مضاد حيوي قبلها وحقن مثبتة بروجيسترون للأجنة، مؤكدًا أنه لا يمكن تجاهل تلك الخطوات.

 

ويوضح أنه لا يمكن نقل أجنة لرحم به لحمية أو ورم ليفي أو التصاقات أو انتفاخات في قناتي فالوب، فإذا تم اكتشاف تلك المشكلات قبل الزرع يجب تجميد الأجنة وزرعها بعد حل تلك المشكلات لأنه لن يحدث حمل.

 

ويستطرد:"بعد زرع الجنين لابد من متابعة الجنين والحمل وهي خطوة لا تقل أهمية عن حدوث الحمل، من خلال السونار رباعي الأبعاد، لمعرفة حركة الجنين ويتم إجرائه مرتين عند الأسبوع الـ12، وعند الأسبوع 18-22 لاكتشاف أي عيوب خلقية.

 

اقرأ أيضًا

تعرف على أفضل وقت لإرجاع الأجنة إذا فشل الحقن المجهري

علامات تؤكد لكي نجاح عملية الحقن المجهري

ترغبين في الحمل بتوأم.. طريقة آمنة لتحقيق الحلم

 




أضف تعليق